محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية.. هكذا تتحقق مبادرة السعودية الخضراء

تسعى المملكة العربية السعودية من خلال مبادرة السعودية الخضراء إلى تحقيق العديد من المستهدفات البيئية، بما في ذلك زيادة الغطاء النباتي وتقليل الانبعاثات الكربونية. وفي هذا الإطار، أطلقت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية عددًا من المبادرات التي أسهمت في تحقيق هذه المستهدفات.

أوضح المهندس محمد الشعلان، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، أن من أهم تلك المبادرات مشروع الحماية ومشاريع التشجير التي أسهمت في زيادة مستوى الغطاء النباتي من 1.5 إلى 6.5 في خمس سنوات.

كما تم إطلاق أكبر مشروع لطائرات الدرون العام الماضي، والذي زاد كفاءة الموظفين بنسبة تقارب الـ 220، وتقليل الانبعاثات بنسبة تزيد عن 66.

وأضاف الشعلان أن هذه المبادرات أسهمت في انخفاض الحالات الغبارية في 60 يومًا مقارنة بالسنة الماضية، وذلك بسبب زيادة الغطاء النباتي وتقليل حركة التربة وتقليل الرعي الجائر، ما أسهم في عودة جزء من الحياة الفطرية وأيضاً الغطاء النباتي.

تعد جهود هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية مثالًا يحتذى به في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء. وتهدف هذه الجهود إلى الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الحياة في المملكة.

ومن الجدير بالذكر، أن فعاليات النسخة الثالثة من منتدى مبادرة السعودية الخضراء، انطلقت في دبي الأسبوع الماضي، بالتزامن مع مؤتمر "COP28".

وتركز نسخة هذا العام، على تمويل أنشطة العمل المناخي، وابتكار حلول الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى حماية المناطق البرية والبحرية في المملكة.

وتم إطلاق الاستراتيجية المبادرة السعودية الخضراء (SGI) في عام 2021، وتركز على مكافحة تغير المناخ، وتحسين نوعية الحياة، وحماية البيئة.

اقرأ أيضا: تغنى به الشعراء.. ما هو نبات الغضا الصحراوي في محمية الإمام تركي؟