"دراجة هوائية وإسكوتر".. تفعيل مبادرة استخدام وسائل النقل الخفيفة بمكة

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلةً في المركز العام للنقل، مبادرات لتعزيز استخدام وسائل النقل الخفيفة، ومن ضمنها الدراجات الهوائية والإسكوتر، وتوعية المجتمع في كيفية استخدامها بشكل آمن داخل مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

عقد المركز العام للنقل بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سلسلة اجتماعات تحفيزية مع شركاء النجاح من الجهات ذات العلاقة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وهم: أمانة العاصمة المقدسة، والهيئة العامة للنقل، وجامعة أم القرى، وشركة كدانة للتنمية والتطوير.

آليات إطلاق المبادرة

تم الاتفاق خلال الاجتماعات على أن يكون انطلاق المبادرة في ممرّات المشاة والأحياء، ومواقف السيارات، وحول جبل الرحمة بمشعر عرفات وجامعة أم القرى.

من هذا المنطلق قامت جامعة أم القرى بمواكبة المبادرة من خلال توفير 30 سكوترًا في أربع محطات على امتداد الحرم الجامعي، كما وفرت 70 سكوترًا كهربائيًا لأكثر من 1100 مشترك في المبادرة عن طريق ذراعها الاستثماري "شركة وادي مكة للتقنية".

أهداف المبادرة

تهدف المبادرة إلى تحسين البيئة الجامعية والمجتمعية، وتقديم تجربة مثالية لمنسوبي وطلبة الجامعة وزوارها، ولتحقيق الفائدة المجتمعية حسب المخطط له في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

تُعد هذه المبادرة من المبادرات المهمة التي تدعم جهود الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تركز على تعزيز النقل المستدام وتوفير وسائل نقل صديقة للبيئة.