أسباب وعلاج غثيان الحمل.. 4 مضاعفات و3 نصائح

لاشك في أن غثيان الحمل أو كما يُطلق عليه (الوحم)، يٌعد واحداً من المشكلات الكبرى التي تؤرق النساء في الفترة الأولى من الحمل.

ومن جانبها، أوضحت استشارية طب النساء والولادة، الدكتورة مها النمر، أن سبب غثيان الحمل (الوحم) يعود إلى هرمون الحمل.

أسباب وعلاج غثيان الحمل

 وأشارت د. مها، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، إلى أن "مضاعفات ذلك الغثيان تشمل الجفاف والدوخة وفقدان الوزن ونقص الفيتامينات".

ولفتت إلى أن علاج ذلك الغثيان، يشمل تناول وجبات خفيفة ومتعددة، وشرب سوائل (ماء منكهة ليمون ونعناع وزنجبيل)، بالإضافة إلى تناول حبة للغثيان (ڤيمنور/ زوفران) قبل الأكل 2-3 مرات يوميا.

كذلك  أوضحت أن هذه الأعراض تخف بعد الأسبوع 12 من الحمل. 

الحمل في الشتاء

في سياق آخر، حرصت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، على تقديم 6 نصائح مهمة للحوامل خلال فصل الشتاء.

قالت المدينة، عبر حسابها على منصة "إكس"، في نصائحها، إن "ارتداء الملابس على شكل طبقات يمكن الحامل من خلعها، أو الإضافة إليها عند الحاجة"، مشيرة إلى "قميص أو بلوزة أو قميص بأزرار ووشاح خفيف الوزن".

نصائح مهمة للحوامل

وحثت "سعود الطبية" على "الحصول على لقاح الإنفلونزا لعدم إصابة الجهاز المناعي أثناء الحمل"، واستدركت: "لكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي جرعة من اللقاح".

وأشارت إلى أهمية "التأكد من ترك مسافة بين الحامل ومن حولها، لتفادي انتقال العدوى"، و"القيام ببعض التمارين داخل البيت، حيث يساعد النشاط البدني في تخفيف آلام وأوجاع الحمل".

وأكدت على "غسل اليدين وتعقيمها بشكل منتظم"، و"تناول الكثير من الماء، حيث يكثر الجفاف في فصل الشتاء، وذلك بسبب عدم الشعور بالعطش". 

اقرأ أيضاً: قد تؤدي لوفاته.. تحذير من هز الطفل الرضيع عند صراخه