يصيب مرضى الشلل الرعاش.. ما هو خرف الباركنسون؟

قالت الجمعية الألمانية لطب الأعصاب، إن خرف الباركنسون، هو أحد أنواع الخرف، التي تصيب مرضى الباركنسون «الشلل الرعاش».

ويحدث خرف الباركنسون، بسبب موت الخلايا العصبية المسؤولة عن إنتاج الدوبامين، وهو مادة كيميائية مهمة، من أجل التحكم في الحركة.

أعراض خرف الباركنسون

وتتمثل أعراض خرف الباركنسون، في الارتعاش أثناء السكون، وتيبس العضلات، وتباطؤ الحركة، وخلل بوضعية الجسم، وعدم اتزان المشية، والميل للسقوط.

ولفت الجمعية، إلى أن نقص الدوبامين في المخ، يؤثر بالسلب على القدرات المعرفية لدى المريض.

وأوضحت أن ذلك، يمكن الاستدلال عليه من خلال الأعراض التالية:

  • مشاكل الانتباه والتركيز والذاكرة
  • تباطؤ التفكير وردة الفعل
  • تغيرات على الشخصية والسلوك والمزاج
  • مشاكل في الكلام
  • مشاكل في التوجه المكاني
  • متاعب نفسية مثل المخاوف والهلاوس والاكتئاب

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

وأوصت الجمعية الألمانية، بضرورة استشارة طبيب الأعصاب، فور ملاحظة أي من أعراض خرف الباركنسون، وذلك للحصول على العلاج المناسب.

وأكدت أنه على الرغم من أنه لا يوجد علاج، يمكن أن يوقف تطور الخرف، إلا أن هناك علاجات يمكن أن تساعد في تخفيف حدة الأعراض.

ومن الجدير بالذكر، الكثير وخاصة كبار السن، يهتمون بالبحث عن العوامل التي تؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالخرف، حيث يعد من الأمراض التي تؤرق الأغلبية بيننا.

ولذلك، يحظى الخرف باهتمام عالمي، فيما يواصل الباحثون إجراء الدراسات، وابتكار الأدوات، التي تساعد في معرفة العوامل، التي قد تؤدي إلى هذا المرض.

وتعمل العديد من مركز الأبحاث حول العالم، من أجل تقليل أسبابه، وعدم انتشاره بشكل كبير، خاصة أنه بات يهدد عدد كبير من البشر.

والعادات الغذائية، هي الأكثر تأثيرًا على صحة الإنسان، لذلك يوجد حميات غذائية، تحمي من الخرف، وتساعدك على مواجهة الكثير من الأمراض المتعلقة بالصحة العقلية.

اقرأ أيضا: 11 عامل خطر.. فرص الإصابة بالخرف تزيد عند توفر هذه الأمور