علاقة ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بالخرف؟

يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة، التي تصيب فئة كبار السن، ولكن هل يؤثر في الدماغ؟ وما علاقته بالإصابة بالخرف؟

علاقة ارتفاع ضغط الدم بالخرف

وكشفت العديد من الدراسات، أن كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، لديهم أدمغة صغيرة وأكثر عرضة للإصابة بمرض الخرف.

 

وتوصلت دراسة نشرت مؤخرًا في مجلة «Hypertension»، إلى أنه كلما كانت الإصابة بالمرض في وقت مبكر، كلما زاد خطر الإصابة بالخرف.

 

وأجرى عدد من الباحثين في أستراليا والصين، بقيادة البروفيسور «مينجوانج هي» من جامعة ملبورن،  دراسة عن كيفية تأثير ارتفاع ضغط الدم الذي تم تشخيصه في أعمار مبكرة على الدماغ بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف.

وجاءت النتائج أن الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، ممن تم تشخيصهم قبل سن الـ55، لديهم أدمغة أصغر من الأفراد ذوي ضغط الدم الطبيعي، وكلما كان تشخيص ارتفاع ضغط الدم في وقت مبكر، كلما زاد الانخفاض.

 

في حين، قال الدكتور هينوينغ شانغ، أحد الباحثين المساعدين في مستشفى مقاطعة قوانغدونغ الصينية: «إن الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم في وقت أصغر كان حجم دماغهم أقل بقياسات فردية».

 

وتؤكد عدد من الدراسات المستقبلية، أن أحجام المخ المقاسة في نقاط زمنية متعددة في حالة ارتفاع ضغط الدم عند تشخيصه في عمر أصغر ، يرتبط بانخفاض أكبر في حجم المخ مع الوقت.

 

وفي دراسة أخرى، شددت على خطر الإصابة بالخرف الوعائي، والذي يكون عبارة عن مرض تنكسي عصبي شائع والذي يحدث بسبب ضعف تدفق الدم في الدماغ.

وأظهرت مقارنة المجموعة التي تمت عليها الدراسة، أن 45 في المئة من الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم في عمر الـ45 لـ 54 عامًا معرضون للخرف، مقابل 69 في المئة من الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم، قبل 35 إلى 44 عامًا.

 

وأظهرت نتائج الدراسات، أن الشيخوخة المبكرة تظهر في بداية ارتفاع ضغط الدم، وعادة ما تكون مرتبطة بظهور الخرف، كما أن هذا الارتباط مدعوم بالتغيرات الهيكلية الخاصة بحجم الدماغ.

 

لذلك يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية من أجل السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وكي يتم تأخير ظهوره في عمر أصغر؛ من أجل التقليل من خطر الإصابة بالخرف.

ويشير أحد الأطباء في جمعية القلب الأمريكية، إلى أن ارتفاع ضغط الدم بات من الأمراض المنتشرة بين الأفراد في منتصف العمر، بالإضافة إلى أنه أصبح أكثر شيوعًا في سن مبكرة.

 

اقرأ أيضًا: أعراض مرض الزهايمر .. هذه الأطعمة تقلل فرص الإصابة