يروي «تاريخ هليوبوليس».. افتتاح «قصر البارون» فبراير المقبل

أعلنت الحكومة المصرية، افتتاح قصر «البارون إمبان» التاريخي، بعد إعادة ترميمه، خلال عامنا الحالي 2020، وهو أحد أروع التحف المعمارية في مصر وأبرز معالمها التاريخية والسياحية، في حي مصر الجديدة أحد أحياء القاهرة العريقة.

ويعد «البارون إمبان» من أهم القصور التراثية الذي اشتهر بطرازه الهندي المتميز منذ أكثر من 100 عام؛ حيث شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان؛ عام 1911م.

عودة رونقه وبريقه

«البارون إمبان» نجمة تتلألأ في سماء القاهرة، خاصًة بعد عودة رونقه وبريقه وإعادة تأهيله فور عملية الترميم الشاملة لاستعادة لونه وشكله الأصلي، وتحويله إلى معرض متحفي مفتوح يروي تاريخ حي هليوبوليس، عبر استعراض مجموعة متنوعة من الصور والوثائق الأرشيفية والرسومات الايضاحية والخرائط والمخاطبات الخاصة بتاريخ حي مصر الجديدة (هيليوبوليس والمطرية) عبر العصور المختلفة، بالإضافة إلى أهم معالمها التراثية، وكذلك تدشيّن عدة أنشطة ثقافية.

البارون

الافتتاح فبراير القادم

وقام الدكتور خالد العناني؛ وزير السياحة والآثار المصري، بتفقد الأعمال النهائية لمشروع ترميم قصر البارون بحي مصر الجديدة، وذلك تمهيدًا لافتتاحه في شهر فبراير القادم.

البارون

معرض مفتوح

وأكد العناني؛ أن قصر البارون سيكون جاهزًا لاستقبال زواره خلال شهر فبراير المقبل، لأول مرة بعد إغلاقه عشرات السنين، وذلك بعد انتهاء مشروع تجديده وترميمه الشامل، ليصبح بمثابة «معرض مفتوح» يروى تاريخ حي مصر الجديدة.

البارون

تاريخ مصر الجديدة

وبيّن وزير السياحة والآثار، أن القصر سيحكي تاريخ منطقة مصر الجديدة، بداية من مدينة "أون" التي تعود للعصور الفرعونية، مرورًا بتأسيس الحي بمسماه الحالي عن طريق البارون إدوارد إمبان؛ وكذلك تسليط الضوء على شخصيات مصرية وطنية لعبت دورًا مهمًا في إنشاء المنطقة.

البارون

تذاكر للجمهور

وطرح مؤخرًا مقترح بأسعار تذاكر دخول قصر البارون من قبل الجمهور، حتى يتم اعتماده وبحثه في مجلس إدارة الآثار، إذ تم تقديم مقترح من القاهرة التاريخية بأن يكون سعر تذكرة الدخول للقصر بالنسبة للمصريين 20 جنيهًا، والطالب المصري 10 جنيهات، وللمواطن الأجنبي 100 جنيه، وللطالب الأجنبي 50 جنيهًا.

 

اقرأ أيضًا:

الأمير محمد بن سلمان يأمر بترميم قصر الشمسية على نفقته