ما الفرق بين الشجار الناضج وغير الناضج بين الزوجين؟

الحياة الزوجية لا تخلو من المشاكل، ولكن يجب أن يعلم كل من الطرفين أن هناك فرق بين الشجار الناضج وغير الناضج بين الزوجين.

فلا يوجد بيت يخلو من المشاكل الزوجي، ولكن من المهم أن لا يتسبب الشجار بينهما إلى أمور كارثية. فيما بعد تجعل العيش بينهما مستحيل.

وهنا يكمن السر في نوعية الشجار ومدى نضجه والطريقة التي يتحدث بها كل الطرفين معًا خلال المشكلة التي تنشأ بينهما والأفعال فيما بعد.

الشجار الناضج وغير الناضج بين الزوجين

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور أسامة الجامع، الأخصائي والمعالج النفسي، الفرق بين الشجار الناضج وغير الناضج بين الزوجين.

وأوضح الأخصائي والمعالج النفسي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، أنه لا يمكن منع الشجار أن يحدث بين الزوجين، حتى لو كانا محبان لبعضهما.

وأضاف الجامع، ولكن الفرق بينهما أن:

- الشجار الناضج يتجه نحو موضوع الشجار ذاته.

- الشجار غير الناضج فيتجه إلى شخص الطرف الآخر.

وأوضح أنه في الأول تجد كل فرد ينتصر للعلاقة، أما الثاني فينتصر كل فرد لنفسه.

ما هو الفرق بين الشجار الناضج وغير الناضج بين الزوجين؟

قدرة تحمل الزوجة للضغوط

وكان الدكتور أسامة الجامع، قد أشار خلال مداخلة لبرنامج الراصد المذاع على قناة الإخبارية، حقيقة قدرة تحمل المرأة للضغوط أكثر من الرجال.

كما أكد الجامع، أن النساء بالفعل أكثر تحملًا للضغوط من الرجال. وبين أن ضغوط الحياة تحدث للزوجة أكثر من الرجال. وذلك بسبب أن قدرة تحملها للضغوط تكون أكثر لهذا فهي تحتمل الألم والضغوط.

وأضاف، كما أن السيدات يمثلن الحلقة الأضعف في التعامل مع المشاكل الاجتماعية. وهذا بسبب نظرة المجتمع والكفاح لإثبات الوجود.

وتابع المعالج النفسي، أن ذلك يؤدي بالمرأة إلى مستويات عالية من الغضب؛ لذلك السبب فإن ثلثي مرتادي العيادات النفسية من السيدات.

وأشار الجامع إلى أن الرجل لا يشكو ولكنه يكتم المشاعر فيما يخص ما يتعرض له. كما بين أن ذلك يكون بخلاف المرأة التي تبوح بما لديها من مشاعر. وأيضًا تتحدث عن مشكلاتها لذلك فهي تكون أقل قمعا لمشاعرها.

 

اقرأ أيضًا: كيف تحمي نفسك من الزواج برجل غير مناسب؟