«الروديوم» معدن جديد ينافس الألماس في عالم المجوهرات

نتنافس دائمًا على شراء الذهب والألماس باعتبارهم من أغلى المعادن وأقيمها، ولكن يوجد معدن «الروديوم» الذي لا يعلم الكثير عنه وعن قيمته التي تفوق الذهب بـ5 مرات.

معدن الروديوم

ويعد هذا المعدن من أغلى المعادن على وجه الأرض؛ إذ ينافس الألماس ويتفوق بسعره على المعدن الأصفر بـ5 مرات تقريبًا، ومن المتوقع دخوله عالم المجوهرات قريبًا.

ونظرًا لخصائصه الهائلة التي لا تتأثر بالرطوبة ولا تفقد بريقها مع الوقت، أصبح هذا المعدن يُستخدم في صناعة المجوهرات ومن المتوقع أن يكون هدفًا يٌقبل عليه النساء في العالم.

كما يتم استخدامه في صناعة المرايا الفارهة والعواكس الضوئية، فضلًا عن دخوله في الأدوات والمعدات الطبية والكهربائية والإلكترونية، والخلائط المعدنية المخصصة للطائرات والمركبات الفضائية.

نتيجة بحث الصور عن الروديوم

سبب التسمية

وتعود تسميته إلى الكلمة اليونانية Rhodon التي تعني «الوردة»، وتم اكتشافه لأول مرة عام 1803م من قبل الكيميائي الإنجليزي ويليام هايد ويلسون.

ويعتبر «الروديوم» من أندر العناصر المعدنية، وواحدًا من ستة عناصر معدنية في مجموعة البلاتين «بلاتين، بلاديوم، روديوم، أوزميوم، إريديوم، روثينيوم».

كما يُصنف من بين العناصر النبيلة في علم الكيمياء؛ نظرًا لأنه لا يتفاعل بسهولة مع الأكسجين، ما يجعله مقاومًا ممتازًا للأكسدة والتآكل.

ويمتاز هذا المعدن بكثافة أقل من البلاتين ودرجة ذوبان أعلى، بالإضافة إلى أنه لا يتفاعل مع الماء والهواء حتى في درجات حرارة عالية جدًا تفوق الـ 500 درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: مستوحاة من الإمبراطورة جوزفين.. «Chaumet» تعرض أحدث مجوهراتها