«ولي العهد» يدشن المخطط العام لمشروع تطوير السودة .. إليك التفاصيل

دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة السودة للتطوير، المخطط العام لمشروع تطوير السودة.

تفاصيل إطلاق ولي العهد مشروع السودة

وأطلق ولي العهد مشروع السودة وأجزاء من رجال ألمع تحت مسمى «قمم السودة». وهو يهدف إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة فوق أعلى قمة في المملكة العربية السعودية.

وسيكون على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير جنوب غرب المملكة.

بطريقة تتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في تمكين القطاعات الحيوية الواعدة. بالإضافة لدعم استراتيجية تطوير منطقة عسير «قمم وشيم».

مؤكدًا ولي العهد رئيس مجلس إدارة شركة السودة للتطوير، على أن قمم السودة سوف تعكس الوجه الجديد للسياحة الجبلية الفاخرة.

وأضاف، وذلك من خلال توفير تجربة معيشية غير مسبوقة، وسوف يسهم المشروع في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030. بالإضافة لتنمية القطاع السياحي والترفيهي.

وأكمل، وكذلك دعم النمو الاقتصادي عن طريق المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي. وذلك بأكثر من 29 مليار ريال، مع توفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر.

وكشف سمو ولي العهد، أن المخطط العام يؤكد على سعينا لتفعيل الجهود العالمية في الحفاظ على البيئة والثروات الطبيعية والتراثية وحفظها للأجيال القادمة.

وتابع، وذلك بما يسهم في تنويع مصادر الدخل وبناء اقتصاد جاذب للاستثمارات الدولية والمحلية.

وقال: «سوف يحدث مشروع قمم السودة ـ بإذن الله ـ إضافة نوعية للقطاع السياحي وإبراز الجانب الثقافي في المملكة العربية السعودية».

وأضاف، وسيسهم في جعل المملكة وجهة سياحية عالمية. وسيكون لدى العالم فرصة لاستكشاف جمال قمم السودة والتعرف على تراثها الفريد وثقافتها الأصيلة ومجتمعها المضياف. وكذلك خوض تجارب لا تنسى في أحضان الطبيعة وعلى متن السحاب.

مشروع قمم السودة

وسوف يوفر مشروع قمم السودة عدد من خدمات الضيافة الفاخرة لمليوني زائر على مدار العام. كذلك سيعتمد المخطط العام في تصاميمه على الهوية العمرانية المحلية.

ومن المقرر أن يضم 6 مناطق رئيسة تتمركز في مواقع مميزة. وهي: «تَهْلَل، سَحَاب، سَبْرَة، جَرين، رجال، الصخرة الحمراء». وسوف تتنوع مرافقها بين الفنادق والمنتجعات الجبلية الفاخرة، وأيضًا القصور والوحدات السكنية التي تمتلك الإطلالات الآسرة والمتاجر الفارهة.

علاوة على ذلك تمتلك نقاط الجذب الترفيهية والرياضية والثقافية. حيث سيتم تطوير 2700 غرفة فندقية، و1336 وحدة سكنية، و 80 ألف متر مربع من المساحات التجارية، بحلول عام 2033.

كما يتكون المخطط العام لقمم السودة من 3 مراحل رئيسة. ومن المتوقع أن تكتمل أولى مراحله في عام 2027. حيث تشمل المرحلة الأولى تطوير 940 غرفة فندقية و391 وحدة سكنية و32 ألف متر مربع من المساحات التجارية.

وبالنسبة لقمم السودة، فهي تقع على مساحة كبيرة من الغابات والجبال. حيث تمتد لأكثر من 627 كم² مع مساحة بناء لا تتجاوز 1% منها.

وذلك يعكس التزام شركة السودة للتطوير بحماية البيئة وتطبيق معايير الاستدامة. بجانب المحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها في منطقة المشروع فهي تضم السودة وأجزاء من رجال ألمع. وذلك يدعم جهود مبادرة السعودية الخضراء.

 

اقرأ أيضًا: لضمان رعاية الأطفال حول العالم.. «سلمان للإغاثة» يوقّع اتفاقية مشتركة مع «اليونيسيف»