ولكم في «الضحك» حياة.. هذا ما يحدث لجسمك عندما تضحك

هل تساءلت يومًا، ماذا يحدث لجسمك عندما تضحك؟ وما هي فوائد الضحك للجسم؟ يجهل الكثيرون الإجابة على هذه التساؤلات، ولكن ما يعلمه الجميع جيدًا أن الضحك والسعادة سر الحياة.

ما هي فوائد الضحك؟

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور ماركوس جوش كبير الأطباء في عيادة الطب الباطني في عيادة نورمبرج بألمانيا تأثير الضحك على صحة الإنسان. وقال: "إن الضحك يتمتع بفوائد جمّة للنفس والجسد على حد سواء؛ إذ يحارب التوتر والقلق من ناحية. كما يعمل على تنشيط الجهاز القلبي الوعائي من ناحية أخرى.

محاربة التوتر والقلق

وأوضح كبير الأطباء في عيادة الطب الباطني في عيادة نورمبرج بألمانيا أنه أثناء الضحك تنخفض مستويات هرمونات التوتر النفسي مثل الأدرينالين والكورتيزول. كما يتم إطلاق هرمونات السعادة مثل الإندورفين والسيروتونين، مما يسهم في محاربة التوتر النفسي والضغط العصبي ومشاعر الخوف والقلق.

تنشيط القلب

وأضاف جوش أن الضحك يعمل على تنشيط الجهاز القلبي الوعائي بأكمله. وأوضح أنه عندما نضحك، يزداد حجم التنفس، وهذا يعني دخول كمية كبيرة من هواء التنفس إلى الرئتين قبل أن تخرج مرة أخرى؛ إذ يجسد الضحك مثالًا لـ"الركض الداخلي"، بحسب ما نقل "د ب أ".

وأضاف أن الأوعية الدموية تتوسع ويرتفع ضغط الدم لفترة قصيرة أثناء الضحك، مما يعني تزويد القلب بالأكسجين بشكل أفضل. وبالتالي يقوم القلب بأداء وظيفته المتمثلة في ضخ الدم على نحو أفضل.

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل الضحك على تنشيط 17 عضلة في الوجه فقط، و80 عضلة أخرى في الجسم بأكمله.

اقرأ أيضًا: الضحك والنوم في الظلام..  أشياء غريبة تحمي من الإصابة بالسرطان