وصفة ذهبية للوقاية من هشاشة العظام في الكبر.. اعرفها جيدا

كشفت دراسة حديثة أن ممارسة الرياضة والتغذية السليمة يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام، وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

وأوضحت الدراسة، التي أجرتها عيادة العظام في جونديلفينجن بألمانيا، أن ممارسة الرياضة تعمل على تحفيز عملية أيض العظام والعضلات، وبالتالي تتمتع العظام والعضلات بالثبات والاستقرار، ويزداد أمان المشي ويقل خطر السقوط والإصابة بكسور، فضلا عن إبطاء عملية ترقق العظام وفقدان كثافتها.

وللاستفادة من الرياضة، ينبغي الجمع بين رياضات قوة التحمل مثل المشي (لا سيما باستخدام العصا) وركوب الدراجة الهوائية والسباحة وتمارين تقوية العضلات، مع مراعاة ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن مرتين أسبوعيا لمدة ساعة إلى ساعة ونصف في المرة الواحدة.

كما أكدت الدراسة أن التغذية السليمة تلعب دورا كبيرا في إبطاء عملية ترقق العظام وفقدان كثافتها، بحسب ما نقلت وكالة "د ب أ". 

وأشارت الدراسة إلى أنه ينبغي لهذا الغرض إمداد الجسم بالكالسيوم المهم لصحة العظام، والذي تتمثل مصادره الغذائية في اللبن ومنتجات الألبان والخضروات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والمياه المعدنية الغنية بالكالسيوم.

كما ينبغي إمداد الجسم بفيتامين D3؛ نظرا لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. ولهذا الغرض ينبغي التعرض لأشعة الشمس على نحو كاف؛ حيث تحفز أشعة الشمس الجسم على إنتاج فيتامين D3. كما يمكن أيضا اللجوء إلى المكملات الغذائية المحتوية على فيتامين D3 تحت إشراف الطبيب.

وخلصت الدراسة إلى أن ممارسة الرياضة والتغذية السليمة هما وصفة ذهبية للوقاية من هشاشة العظام، وأنهما مهمان للحفاظ على صحة العظام في جميع الأعمار.

نصائح للوقاية من هشاشة العظام

بالإضافة إلى ممارسة الرياضة والتغذية السليمة، هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعد في الوقاية من هشاشة العظام، منها:

  • الإقلاع عن التدخين؛ حيث يؤدي التدخين إلى ترقق العظام.
  • التحكم في وزنك؛ حيث يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على العظام.
  • العلاج الفوري للأمراض التي تؤثر على العظام، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.