بتوجيه القيادة.. وزير التعليم يصدر معادلة الشهادات الجديدة

أصدر حمد آل الشيخ؛ وزير التعليم السعودي، لائحة «معادلة الشهادات الجديدة»، التي تتوافق مع رؤية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

معادلة الشهادات الجديدة

وقال «آل الشيخ»، في تغريدة على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: بتوجيه القيادة الرشيدة -أعزها الله- أصدرتُ لائحة معادلة الشهادات الجديدة.

وأضاف: «أنها تتوافق مع رؤية سمو سيدي ولي العهد -حفظه الله- في بناء الإنسان واستثماره، وتحقيق تطلعاته، من خلال إجراءات سهلة لمعادلة شهادات المبتعثين آليًا خلال 7 أيام فقط».

وتُنهي اللائحة الجديدة، معاناة خريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذين يتم ابتعاثهم في جامعات معترف بها، وتتحمّل الدولة أعباءهم المالية، مع تأخر معادلة شهادتهم لمدد طويلة.

وتساعد في إنهاء معادلة الشهادة إلكترونيًا في سبعة أيام عمل فقط، منذ اكتمال مسوغات طلب إغلاق البعثة نظامًا؛ إذ تضمنت خمسة فصول شملت تسعًا وعشرين مادة.

وعالجت مواد اللائحة الجديدة، جوانب القصور والخلل في اللائحة السابقة، بما ينسجم مع التغيّرات التي طرأت في منظومة التعليم العالي في العالم، وتتيح مشاركة الجهات ذات العلاقة والمختصين في عضوية لجنة معادلة الشهادات.

وتعرف اللائحة الجديدة الدرجات العلمية للمعادلة، بما في ذلك درجات البكالوريوس، والبكالوريوس المختزلة في ثلاث سنوات، وبكالوريوس التخصصات الطبية والصحية، ودرجة الدكتوراه المهنية، ودرجة الدبلوم التأهيلي والدبلوم العالي.

اقرأ أيضًا: اطلاق مشروع لـ «تطوير قطاع التعليم في مرحلة الحضانة» في المملكة والخليج