وزارة الصحة تستقبل الصيف بحملة توعوية جديدة.. وهذه الأمراض الشائعة

أطلقت وزارة الصحة، حملة توعوية جديدة بعنوان "صيفك ضيفك"؛ والتي تهدف إلى توعية أفراد المجتمع بأبرز النصائح التي يجب الأخذ بها خلال فترة فصل الصيف، وما يصاحبها من عادات وسفر.

حملة توعوية من وزارة الصحة

وتتناول الحملة التوعية باضطراب الرحلات الجوية الطويلة، واضطرابات النوم ذات الإيقاع اليومي، وما ينتج عنها من صعوبات في النوم أو الاستيقاظ وتغيرات في المزاج أو العصبية.

وأشارت الوزارة إلى أهمية مزاولة الرياضات، بما يتناسب مع إمكانات كل شخص، لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا، مع مراعاة وسائل السلامة. ووجهت عدة نصائح في هذا الصدد، تشمل الحرص على النشاط البدني والتغذية السليمة للأطفال، مع وضع روتين لإجازة الصيف.

ما هي الأمراض الشائعة بالصيف؟

 

وحول الأمراض الشائعة خلال تلك الفترة، أكدت الوزارة أن اضطراب الجهاز الهضمي يعد من أكثر الأمراض شيوعًا بين المسافرين، ما يتسبب في الإسهال وتشنجات البطن.

كذلك شددت على ضرورة الوقاية من الإسهال وتشنجات البطن بتجنب استهلاك الأكل من الباعة في الشوارع، واللحوم والأسماك والمحار النيئة أو غير المطبوخة جيدًا.

وفي وقت سابق، أطلقت وزارة الصحة، حملة توعوية جديدة، تحت عنوان «مع السلامة»؛ لتوديع جائحة كورونا. وذلك عقب إعلان منظمة الصحة العالمية حول انتهاء الجائحة كحالة طوارئ صحية عالمية، ورفع الاجراءات الاحترازية الخاصة بالسفر في المملكة.

وتستهدف الحملة التوعوية الجديدة، اصطحاب السلامة في الأيام القادمة بالوعي والمكتسبات الصحية التي اكتسبناها برفع الوعي والسلامة.

ومن جانبها، أكدت الوزارة أهمية الالتزام بالخطوات والسلوكيات الوقائية الهامة والاحترازية. وذلك حفاظا على المكتسبات الصحية التي تمت ممارستها خلال الجائحة، والتي تضمنت:

  • الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • آداب العطاس ونظافة اليدين.
  • الالتزام خصوصا في حال الإصابة بالامراض الفيروسية.
كذلك، أوضحت أن نهاية الجائحة لا يعني نهاية فيروس كورونا كتهديد صحي، خصوصا على الفئات الأشد خطورة ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

فضلاً عما سبق، أشادت الصحة بالنموذج الريادي المتميز الذي حققته المملكة العربية السعودية في مواجهة جائحة كوفيد- 19. وذلك بفضل توجيهات ومتابعة القيادة الرشيدة وتظافر جهود كافة الجهات المعنية من القطاع العام والخاص.

اقرأ أيضاً:«السعودية للكهرباء»: نجاح الخطة التشغيلية لموسم حج 1444 بأحمال غير مسبوقة