وجبات شتوية غنية بالمعادن والفيتامينات الصحية

دائمًا ما نلجأ إلى الطعام في الشتاء، لمقاومة درجات الحرارة المنخفضة، لذا من الأفضل الاتجاه إلى وجبات شتوية صحية تمنحنا الدفء ولا تضر أجسامنا وتحافظ على رشاقتنا أيضًا.

وجبات شتوية

ويعتقد البعض أن دخول أي طعام إلى أجسامنا سيمنحنا الدفء، وفي حقيقة الأمر يوجد بعض الطعام الذي يضر الجسم ويزيد من الوزن ولا يوصلنا للهدف المرغوب في الشتاء.

ويعد الفول والبليلة أفضل وجبات شتوية تناسب البرد القارس، كما أنها صحية وتمتاز بغنائها بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم والبشرة، فضلًا عن أنها لا تُزيد الوزن.

1- البليلة

تعتبر البليلة من أفضل وجبات الفطور التي يمكنك تناولها في الشتاء، فهي عبارة عن قمح مسلوق يُضاف إليه اللبن والعسل وأي مكسرات ترغبين بها.

نتيجة بحث الصور عن البليلة

2- الفول

الفول من البقوليات الصحية والتي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، ويوجد أكثر من طريقة لتحضيره، سواء كان فولًا مدمسًا أو فولًا مطبوخًا.

الفول والبليلة لخسارة الوزن

وتعمل كل من الوجبتين، على كبح الشهية والشعور بالشبع لفترات طويلة؛ لاحتوائهما على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات، التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

كما يحتوي الفول والبليلة على بروتينات تزيد من إنتاج الهرمونات، التي تساعد على كبح الشهية مثل «الليبتين»، فضلًا عن دورها في السيطرة على سكر الدم المرتفع.

فوائد الفول والبليلة

وتتمثل أبرز فوائد هاتين الوجبتين اللتين تحتويان على نسب مناسبة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين وغيرها من المعادن، في التالي: 1- ضبط مستويات سكر الدم. 2- تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب. 3- بناء العضلات وتقوية العظام. 4- خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم. 5- تقليل فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل القولون العصبي وسرطان القولون. 6- العمل على تجديد الخلايا؛ لاحتواء الحمص على حمض الفوليك.

ولكن عند تناول هاتين الوجبتين، تذكر جيدًا انتمائهما إلى «عائلة البقوليات» التي تحتوي على مواد ومركبات معقدة صعبة الهضم، وقد يُسبب الإكثار منها في الإصابة بالانتفاخات والغازات.

ويُفضل نقع البقوليات جيدًا قبل استخدامها والتخلص من ماء النقع؛ للتخلص من المواد التي تسبب الانتفاخات، وعلى مرضى ضغط الدم والقولون التقليل من تناول هاتين الوجبتين.

فوائد الطعام المسلوق وأفضل طريقة لطهيه