هيئة الموسيقى تشارك في مؤتمر «إكس بي» 2023.. إليك التفاصيل

كشفت هيئة الموسيقى، تفاصيل مشاركتها في مؤتمر «إكس بي» 2023 لمستقبل الموسيقى، التي تقوم بتنظيمه مدل بيست.

وسيكون هذا المؤتمر من الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر في «حي جاكس» بمحافظة الدرعية، وهي عبارة عن فعالية نوعية متخصصة في صناعة الموسيقى تضم مزيجًا انتقائيًا من الموسيقى، والفنانين المحليين والإقليميين والدوليين.

كما أنها تساهم في إنشاء موسيقى نابضة بالحياة، وتستهدف بذلك كافة المهتمين والممارسين الموسيقيين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ومن جانبه، كشف باول باسيفيكو، الرئيس التنفيذي لهيئة الموسيقى، أن رعاية الهيئة استراتيجياً لهذا المؤتمر يؤكد على التزامها بعرض المشهد الموسيقي المتنوع في المملكة، بالإضافة لرؤيتها للاستمرار على تطوير اقتصاد موسيقي مزدهر.

فعاليات المؤتمر

كما يضم المؤتمر السنوي عدد من الفعاليات المثيرة ستقام على مدار ثلاثة أيام متتالية؛ من أجل تقديم محتوىً علمياً وثقافياً وموسيقياً.

بالإضافة إلى أنه سيتضمن عدد من الجلسات الحوارية، وورش العمل، والفعاليات والعروض الحية، بالإضافةً إلى إذاعة رقمية موسيقية (Podcast)، وأيضًا دورات تدريبية، وحملات توعوية.

وعلاوة على ذلك يركز المؤتمر على أربعة محاور رئيسية وهي:

  • المواهب
  • المشهد
  • التأثير
  • الابتكار
وسيقدم في ساعات النهار الجلسات الحوارية وورش العمل والدورات التدريبية والعديد من الفعاليات المصممة بشكلٍ تآزري، وذلك من أجل تعزيز نمو صناعة الموسيقى في المملكة.

كما أنه مع بداية ساعات المساء سيقدم المؤتمر عروضاً موسيقية، بجانب عدة حفلاتٍ غنائية بمشاركة مجموعة كبيرة من الموسيقيين المحليين والدوليين؛ ويأتي ذلك لبناء نظام بيئي موسيقي مستدام عن طريق دعم وعرض مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية.

وتقوم الهيئة في النسخة الحالية، باستخدام مساحات إبداعية في موقع مؤتمر إكس بي التي تنظم عن طريقها عدة ورش العمل، والمحاضرات. كما ستستضيف خلالها مجموعة من المتحدثين البارزين والخبراء، بالإضافة إلى العروض الموسيقية المتنوعة التي سوف يقدمها عدد من الفنانين المحليين والعالميين.

بالإضافة إلى معرض للآلات الموسيقية. وورش عمل فنية متنوعة يقدّمها المركز السعودي للموسيقى حول العود، والقانون، والممارسة والأداء، والجاز العربي، والإنتاج الموسيقي.

كما تتناول الهيئة أثناء مشاركتها عدة موضوعاتٍ متعددة، التي من أبرزها:

  • التعريف برؤية ورسالة هيئة الموسيقى.
  • كيفية بناء مشهدٍ مستقل مستدام.
  • مقدمة في العلاج بالموسيقى.
  • المَوْجَةُ الجديدة من الاقتصاد الإبداعي في المملكة العربية السعودية.
  • موسيقى المملكة العربية السعودية: التراث والتقاليد في صناعة الموسيقى الحديثة، ومستقبل التعليم في الموسيقى.
  • الأنظمة البيئية لاستدامة القطاع الموسيقي.
  • بالإضافة إلى المائدة المستديرة للمرأة في الموسيقى.
  • والإعلان عن هاكاثون هيئة الموسيقى «موسيقاثون» المتخصص في الابتكارات الرقمية والتقنية في القطاع الموسيقي.

الهدف من المشاركة

وجاءت مشاركة هيئة الموسيقى في النسخة الثالثة من مؤتمر إكس بي لمستقبل الموسيقى، بهدف تعزيز تطوير القطاع الموسيقي السعودي المزدهر.

هذا بالإضافة إلى تمكين المواهب الموسيقية، مع الاعتماد على الموسيقى في بناء الجسور بين الثقافات المختلفة. وكذلك العمل على خلق حوارات تقوم بمناقشة موضوعاتٍ مهمة في المجال الموسيقي المحلي.

علاوة على ذلك تسليط الضوء على المشاريع والمبادرات والمنجزات التي حققتها الهيئة منذ تأسيسها.

هيئة الموسيقى تشارك في مؤتمر «إكس بي» 2023.. إليك التفاصيل

اقرأ أيضًا: هيئة الموسيقى تطلق معهد «بيت العود.. الرياض».. وإليك التفاصيل