هل يمكن تخسيس منطقة معينة من الجسم؟

هل يمكن تخسيس منطقة معينة من الجسم؟ .. هذا السؤال يشغل بال الكثيرون ممن يرغبون في خسارة الوزن والحسول على جسم رشيق ومثالي، ففي بعض الأوقات تتراكم الدهون في منطقة معينة دون غيرها مما يجعل الجسم غير متناسق.

وقد يلجأ البعض إلى التمارين الرياضية دون الأنظمة الغذائية الصحية لاستهداف تقليل الدهون في جزء معين من الجسم، مثل البطن أو الأرداف أو منطقة الذراعين، فما مدى فعالية هذه الحيلة؟ هذا ما نوضحه في الموضوع التالي.

تخسيس منطقة معينة من الجسم

ووفقًا لـ"جمعية القلب الأمريكية" تعد طريقة تقليل الدهون الموضعية "خرافة" ليس لها أي أساس علمي، فالقيام بتمارين البطن لا تجعلك تحصلين على عضلات مبطن مسطحة وبارزة.

كذلك لا تساعدك تمارين السكوات أو رفع الساقين إلى التخلص من دهون الفخذين والأرداف. كما يرجع ذلك إلى أن الرياضة تهدف إلى بناء العضلات وتقويتها وإبرازها، وليس تفتيت الدهون بشكل موضعي.

هل يمكن تخسيس جزء معين؟

كما أن تكثيف التمرين على عضلة معينة يساعد على شد العضلات في تلك المنطقة؛ مما يؤدي إلى ظهورها بشكل أصغر. نتيجة زيادة الكتلة العضلية التي تعزز من عملية حرق الدهون حتى في أوقات الراحة، وذلك بالتزامن مع نظام غذائي صحي متوازن.

ووفقًا للدراسات والأبحاث، لا يمكن تخسيس منطقة معينة من الجسم بشكل مباشر. ولكن يمكن تقليل الدهون في الجسم بشكل عام من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

إضافة إلى أنه لا يمكن استهداف منطقة معينة سواء بالرياضة أو الرجيم أو مشروبات التخسيس. فعند فقدان الوزن تخسرين الدهون من أجزاء مختلفة من الجسم، لكن قد تكون بعض الأماكن صعبة في حرق الدهون بسبب عوامل وراثية.

أفضل طريقة لحرق دهون منطقة معينة

وبالرغم من صعوبة هذا الأمر، إلا أنه يمكن استهداف دهون منطقة معينة من الجيم من خلال تعزيز عضلات هذه المنطقة بالتمرين المكثف "الكارديو وتمارين المقاومة". بجانب اتباع نظام غذائي صحي ومتزاون، مما يزيد من معدل حرق الدهون في الجسم بشكل عام.

نصائح لتقليل الدهون في الجسم

1- اتباع نظام غذائي صحي يشمل تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

2- الإكثار من تناول البروتين الخالي من الدهون، خاصة بعض ممارسة الرياضة.

3- الحد من تناول الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والدهون المشبعة والمقليات والوجبات السريعة.

4-  ممارسة الرياضة بانتظام؛ حيث يوصى بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.

اقرأ أيضًا: تمارين Cozy Cardio.. الطريقة المثالية للحصول على اللياقة البدنية