تمارين Cozy Cardio.. الطريقة المثالية للحصول على اللياقة البدنية

انتشر مؤخرًا على TikTok تمارين Cozy Cardio والتي تعني "الكارديو المريح"، وتعد اتجاه جديد للحصول على اللياقة البدنية بأسلوب ممتع وسهل، بعيدًا عن التمارين الرياضية الشاقة.

ويتبع هذا الأسلوب في التمارين، نهجًا أكثر لطفًا وسهولة في التمرين، بدلًا من وضع نفسك في روتين تمارين شاق ومكثف؛ إذ يتضمن خلق بيئة تمرين هادئة ومريحة في منزلك.

تمارين Cozy Cardio

تمارين الكارديو المريحة هو مصطلح نشرته إحدى المؤثرات على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تدعى Hope Zuckerbrow، المقيمة في ولاية تكساس الأمريكية.

وقامت "هوب" بتعميم هذا الاتجاه على TikTok عندما نشرت لأول مرة روتين الكارديو الصباحي الخاص بها على المنصة، وفقًا لما نشره موقع Healthline.

وظهرت "هوب" في مقاطع الفيديو الخاصة بها، وهي على جهاز المشي في غرفتها تحيط بها الشموع والأضواء الملونة؛ إذ حصدت الفيديوهات 34 مليون إعجاب على تيك توك.

وفي الصباح الباكر، تضمنت جلسة الكارديو ضمن تمارين Cozy Cardio، إشعال شمعة وصنع قهوة مثلجة وارتداء جوارب ناعمة وبيجامة مريحة، قبل المشي بوتيرة خفيفة على جهاز المشي الخاص بها لمدة 40 دقيقة.

إضافة إلى تشغيل فيلم رومانسي كوميدي في الخلفية. وبعد مرور ما يقرب من نصف الساعة، تكون قد أنهت تمرينها تمامًا، مما يجعلها تحصل على اللياقة البدنية وتخسر الوزن براحة واستمتاع دون أي مجهود شاق.

وقالت "زوكربرو": "أدركت أنني بحاجة إلى تحسين علاقتي بالتمارين الرياضية.. فلم تعد التمارين الرياضية ممتعة بعد الآن، وكنت أتحرك فقط من أجل إنقاص الوزن، وليس من أجل الشعور بالسعادة أو التمتع بصحة جيدة".

وبعد انتشار مقاطع الفيديو الخاصة بها، شارك العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي روتين تمارين Cozy Cardio الخاص بهم، فمنهم من فضل ارتداء الملابس الفضفاضة، أو إشعال شمعة أو تشغيل موسيقى هادئة.

قد يهمك: أفضل الوجبات بعد تمارين الكارديو

هل تمارين Cozy Cardio فعالة لخسارة الوزن؟

في ظل الانتشار الواسع لروتين تمارين الكارديو المريحة، واعتماد الكثير من الأشخاص عليها بشكل يومي، يتساءل البعض عن مدى فعاليتها في خسارة الوزن وتحسين اللياقة البدنية.

وهنا كشفت إيلاي كراولي، مدربة القوة والتكييف عبر الإنترنت ومؤسسة Feel Fit، وفقًا لـHealthline، أن تمارين Cozy Cardio تتعلق بتجريد فكرة "لا ألم، لا مكسب" والانتقال إلى التمارين التي تركز على الرفاهية العامة.

كما أوضحت "كراولي" أن اتباع هذا الروتين في التمارين بشكل يومي، يجعل اللياقة البدنية أكثر سهولة. ويسمح أيضًا ببناء عادات صحية مستدامة.

كذلك أضافت: "ليس الجميع يشعرون بالثقة في ممارسة الرياضة، وبالتالي فإن خلق مساحة مريحة - كما يشجعك Cozy Cardio على القيام بذلك - يمكن أن يعني الاختلاف في بدء عادة اللياقة البدنية وتأجيلها".

انطلاقة رائعة للياقة البدنية

"يمكن أن يكون Cozy Cardio نقطة انطلاق رائعة، لأنه كلما فعلت ذلك أكثر، زادت الثقة التي ستبنيها. ومن يدري إلى أين قد يؤدي ذلك".. هكذا عبرت إليزا فلين، مدربة شخصية في The Warrior Method، عن تمارين الكارديو المريحة.

كما أكدت "فلين" أنها تحب هذا النهج الأكثر راحة للياقة البدنية. فهو يقدم نهجًا أكثر مرونة للياقة البدنية؛ إذ يمكن إنشاء بيئة خاصة تناسبك أثناء التمرين. كما تجعلك تشعر بالراحة والثقة بشكل أفضل. هذا إلى جانب زيادة الطاقة والدافع والتركيز.

وقالت: "وجدت أن هناك نوعين من الأشخاص:

- أولئك الذين يحبون الأجواء الصاخبة والنشطة في صالة الألعاب الرياضية، أو فئة اللياقة البدنية لأنهم يجدونها محفزة ومثيرة.

- أولئك الذين يفضلون ممارسة الرياضة بوتيرتهم الخاصة، بطريقة أكثر هدوءًا".

كذلك أضافت: "يشعر المرء أنه من الأصعب والأصعب إدراج اللياقة البدنية المنتظمة والمستدامة في نمط الحياة الحديث؛ لذا فإن أي شيء يدفعك إلى ممارسة الرياضة المنتظمة والمستمرة هو الفائز في رأيي".

وعندما تفعل ذلك، يصبح التمرين أقل من كونه واجبًا روتينيًا وأكثر من كونه تجربة ممتعة، بل تصبح جزءًا من نمط حياتك اليومي. وأكدت "هذا هو الهدف من تمارين Cozy cardio".

تمارين Cozy cardio

كيفية بدء روتين Cozy Cardio

الاعتماد على تمارين Cozy Cardio وجعلها عادة يومية أساسية، لا يحتاج إلى الكثير من المتطلبات أو الجهد، فقط اتبعِ الخطوات التالية:

أولاً: إعداد منطقة في منزلك للتمارين الرياضية

جهزي منطقة مخصصة للتمارين، وحددي التمرين الذي ستقومين به، وغالبًا ما ستحتاجين إلى هذه المعدات البسيطة:

- سجادة اليوغا - جهاز المشي - أربطة المقاومة

كما يمكنك الاستغناء عن تلك الأشياء، وتقومين فقط بتشغيل بعض الموسيقى المفضلة والرقص. أو القيام بتمرين لكامل الجسم؛ إذ يمكنك إنشاء تمرينك الخاص أو العثور على واحد يعجبك على YouTube.

وأهم ما يميز هذه التمارين، أنه لا توجد قواعد طالما أنه يرفع معدل ضربات قلبك، فقط شغلي الموسيقى المفضلة لديكِ وتحركي بالطريقة التي يفضلها جسمك.

ثانيًا: خصصِ وقتًا لذلك

فعند تخصيص وقت لممارسة الرياضة يكون من الأسهل الاستمرار عليها وعدم جدولتها لوقت آخر في اليوم؛ إذ يمكنك تحديد وقت قبل أو بعد ساعات العمل

ووفقًا لنصيحة أحد المتخصصين: "إذا كنت لا تمارس الرياضة على الإطلاق. حاول الحصول على 30 دقيقة في الأسبوع والزيادة من ذلك بعد ذلك. ولا تنس أنه لا يجب أن يكون كل ذلك في جلسة واحدة - يمكنك تقسيمه إلى 10 دقائق على 3 أيام".

اقرأ أيضًا: أفضل تمارين كارديو لحرق الدهون.. لا تحتاج للذهاب إلى الجيم