هل يقود التغير المناخي العالم إلى مجاعة؟

حذر مارتن فريك، مدير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن التغير المناخي يمثل تهديدا متزايدا للأمن الغذائي العالمي، مما قد يؤدي إلى مجاعة في بعض المناطق.

وقال فريك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" على هامش مؤتمر المناخ العالمي في دبي (كوب 28) "مازال أمامنا ستة إلى سبعة أعوام لاحداث تحول بشأن التغير المناخي.

وتابع: "عندما نصل للنقطة الحاسمة، سوف تكون هناك تداعيات قاسية ولا يمكن إصلاحها".

وأضاف "الانبعاثات الغازية سوف تستمر في الزيادة في أنحاء العالم. هذا انتحار على دفعات".

وأوضح فريك أن التغير المناخي يؤدي إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على الأمن الغذائي، منها:

  • تغير أنماط الطقس، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة حدة الكوارث الطبيعية، وتغير أنماط هطول الأمطار، مما يؤثر على الزراعة.
  • ارتفاع مستوى سطح البحر، مما يؤدي إلى فقدان الأراضي الزراعية والموارد الطبيعية.
  • انتشار الأمراض والأوبئة، مما يؤدي إلى تلف المحاصيل والماشية.

وأشار فريك إلى أن هذه العوامل أدت بالفعل إلى زيادة انعدام الأمن الغذائي في بعض المناطق، مثل منطقة القرن الأفريقي، حيث يعاني أكثر من 20 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد.

وقال "إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الانبعاثات الغازية، فإننا سنشهد المزيد من المجاعات في جميع أنحاء العالم".

وخلص فريك إلى أن التغير المناخي هو "أزمة حقيقية للأمن الغذائي العالمي، ويجب أن نعمل معا لمعالجتها".

هل يقود التغير المناخي العالم إلى مجاعة؟

الإجابة المختصرة هي نعم، يمكن للتغير المناخي أن يؤدي إلى مجاعة في بعض المناطق.

فكما ذكر فريك، فإن التغير المناخي يؤدي إلى مجموعة من العوامل التي تؤثر على الأمن الغذائي، ومنها ارتفاع درجات الحرارة، وزيادة حدة الكوارث الطبيعية، وتغير أنماط هطول الأمطار، وارتفاع مستوى سطح البحر، وانتشار الأمراض والأوبئة.

وهذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الإنتاج الزراعي، وزيادة أسعار الغذاء، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي.

وبحسب تقرير للأمم المتحدة صدر عام 2022، فإن التغير المناخي قد يؤدي إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد بنحو 100 مليون شخص بحلول عام 2030.

وقد شهدت بعض المناطق بالفعل زيادة في انعدام الأمن الغذائي بسبب التغير المناخي. ففي منطقة القرن الأفريقي، أدت موجة الجفاف التي ضربت المنطقة في عام 2022 إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى أكثر من 20 مليون شخص.

وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الانبعاثات الغازية، فإن التغير المناخي سيستمر في تفاقم أزمة الأمن الغذائي العالمية، مما قد يؤدي إلى مجاعة في بعض المناطق.