هل كل مريض ضغط يعاني من ارتفاع الكوليسترول؟.. استشاري يوضح

تثار الكثير من المفاهيم الخاطئة حول العلاقة بين ضغط الدم والكوليسترول؛ إذ يعتقد الكثيرون أن مريض الضغط دائمًا ما يكون لديه ارتفاع في معدل الكوليسترول بالدم.. لكن ما مدى صحة هذا الأمر؟

ومن جانبه، أوضح الدكتور خالد النمر، استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين، عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أن مريض الضغط ليس شرطًا أن يكون لديه ارتفاع في الكوليسترول.

العلاقة بين ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول

كما وجه "النمر" تحذيرًا من بعض المعلومات المتداولة حول عدم وجود علاقة بين الكوليسترول والإصابة بأمراض القلب. وأكد أن أضراره للجسم كثيرة، وترتبط بشكل مباشر بأمراض الشرايين والقلب.

وقال في تغريدته: "انتشر مقطع لشخص يزعم أن الكوليسترول لا علاقة له بأمراض القلب. والحقيقة أنه اعتمد على دراسة ضعيفة وفيها عيوب إحصائية كثيرة.. وبالمقابل ثبت بالدراسات المحكمة عبر عشرات السنين أن العلاقة بين الكوليسترول وأمراض شرايين القلب قوية جدًا وطردية".

وفي وقت سابق، انتشر على منصات التواصل الاجتماعي «إكس»، مقطع فيديو لدكتورة على السوشيال ميديا، تؤكد خلاله أن ارتفاع الكوليسترول الضار يعتبر من علامات الصحة وطول العمر.

وقالت في الفيديو الذي نشرت خلاله بعض الدراسات: "المفروض تفرحون من ارتفاع الكوليسترول الضار ولا تخافون منه". كما لفتت إلى أن الكثير من الأبحاث أثبتت عدم وجود أضرار من هذا الأمر.

اقرأ أيضًا:  7 فحوصات مهمة للتأكد من الإصابة بضغط الدم