هل التدخين يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة؟

التدخين له العديد من الآثار السلبية على الصحة العامة للجسم، كما أنه من أبرز أسباب الإصابة بأمراض الرئة مثل السرطانات ومشاكل التنفس، فهو من أبرز أسباب تلف الرئتين ونمو الخلايا السرطانية.

ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة مع زيادة عدد السجائر التي يدخنها الشخص وطول الفترة التي يدخن فيها؛ حيث الأشخاص الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميًا هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة بكثير من الأشخاص الذين يدخنون أقل من 10 سجائر يوميًا.

التدخين وسرطان الرئة

ومن جانبه، حذر المجلس الصحي السعودي من خطورة التدخين، مؤكدًا أنه يعد عامل خطورة رئيسيًا للإصابة بسرطان الرئة، حيث يعد أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في المملكة.

كما نشر المجلس عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، إنفوجراف يحذر من خطورة التدخين وعلاقته بسرطان الرئة، قائلًا: "يعتبر التدخين عامل الخطورة الرئيس وراء الإصابة بسرطان الرئة".

نصائح للإقلاع عن التدخين

إذا كنت تدخن، فهناك العديد من الموارد المتاحة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين. اسأل طبيبك عن الموارد المتاحة لك، كما أن هناك عدة نصائح قد تساعدك، كالتالي:

1- ضع هدفًا للإقلاع عن التدخين. 2- ابدأ بالتخطيط للإقلاع عن التدخين. 3- ابحث عن الدعم من الآخرين الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. 4- استخدم بدائل النيكوتين. - اطلب المساعدة الطبية إذا كنت تواجه صعوبة في الإقلاع عن التدخين.

الإقلاع عن التدخين هو أفضل شيء يمكنك القيام به لصحتك. يمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطان، وكذلك تحسين صحتك العامة بشكل عام.

اقرأ أيضًا: احذر.. هذا ما يفعله التدخين من تغيرات في الحمض النووي بجسمك