هل أمراض الجهاز الهضمي مرتبطة بالاضطرابات النفسية؟.. «طبيب» يجيب (فيديو)

كشف الدكتور جمال الطويرقي، الطبيب النفسي، حقيقة أن أمراض الجهاز الهضمي مرتبطة بالاضطرابات النفسية.

وأفاد الطبيب النفسي، أثناء مداخلة هاتفية بنشرة النهار، عبر قناة الإخبارية، بأن 70% من أمراض الجهاز الهضمي، تكون في واقعها اضطرابات نفسية.

وأوضح الطويرقي، خلال المداخلة أن هذه الأمراض تكون نتيجة التوتر الشديد التي يشعر بها الفرد.

وأضاف الطبيب النفسي، أن أمراض الاسترجاع بالإضافة لزيادة الحموضة والقولون العصبي وعسر الهضم مرجعها نفسي.

ولفت إلى أن الصداع التوتري وكذلك غير المسبب والضغط وحتى نوبات الهلع جميعها من بين تلك الأمراض أيضًا الذي يسببها التوتر الشديد.

وتابع الدكتور جمال الطويرقي، إذ أن 60 من الأمراض العصبية تكون في الواقع نفسية.

ومن جهة أخرى، كان مجلس الصحة الخليجي، قد أصدر دليلًا صحيًا أكد من خلاله أن 90% من هرمون السعادة «سيروتونين» يتكون في الجهاز الهضمي.
كما يتكون الدليل الذي أصدره مجلس الصحة الخليجي، من 19 صفحة، شمل العديد من المعلومات المهمة. وذلك للتعرف على أسرار الجهاز الهضمي بكل مكوناته والتأثيرات المنعكسة منه على جسم الإنسام والعكس.
كما أكد الدليل أن الدماغ والجهاز الهضمي مرتبطان ببعضهما من خلال الأعصاب الموجودة داخل الجهاز الهضمي.

وتابع «مما يسمح ذلك للدماغ والجهاز الهضمي على التأثير ببعضهم البعض من خلال التحكم بوظائف الأمعاء والصحة النفسية للشخص. والتأثير على الإدراك والحالة المزاجية».

كذلك، لفت إلى أن المعدة يطلق عليها الدماغ الثاني للإنسان؛ لأن جدار الجهاز الهضمي يبطنه طبقتين تتضمن ملايين من الخلايا العصبية. وهي تربط بين الدماغ والجهاز العصبي المعوي والجهاز العصبي للدماغ المسؤول عن التحكم بعملية الهضم. بجانب إفراز الأحماض وغيرها من وظائف المعدة.

 

اقرأ أيضًا: 5 نصائح للوقاية من نزيف الجهاز الهضمي.. علاج جرثومة المعدة أبرزها