البيئة: عدم ترقيم الإبل مخالفة يعاقب عليها ولا يسمح بنقل ملكيتها

أكدت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن عدم ترقيم الإبل يعد مخالفة يعاقب عليها، ولا يسمح بتداول بيع أو شراء أو نقل ملكية الإبل غير المرقمة. وذلك وفقًا للأنظمة واللوائح.

كما دعت «البيئة» في بيان لها، ملاك الإبل إلى سرعة ترقيم إبلهم حفظًا لحقوقهم، وحتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الوزارة.

كذلك قالت الوزارة، إن عدم الترقيم يعرض ملاكها للعقوبة والغرامة المالية وفقًا للأنظمة واللوائح. ولفتت إلى أنه يسهم في:

- توفير قاعدة بيانات للإبل لتسهيل إجراءات بيعها ونقل ملكيتها.

- توفير بيانات دقيقة لأعداد الإبل وأنواعها وأجناسها وتوزيعها الجغرافي.

- كما يمكن الملاك من الحصول على الخدمات المقدمة من الوزارة.

- الإسهام في مكافحة الأوبئة والأمراض حال حدوثها.

وأشارت الوزارة إلى الأهمية الاقتصادية والحيوية والبيئية والإسهام في تأصيل سلالات الإبل في المملكة.

كما أكدت الوزارة أن عدم الترقيم وعدم نقل ملكيتها، يعد مخالفة يعاقب عليها النظام، وتركها سائبة قد يسبب حوادث مميتة. مما يعرض ملاكها للعقوبات عند بيعها وعدم نقل ملكيتها.

ترقيم الإبل

ولكل من يرغب في الترقيم، قالت الوزارة: «بإمكان ملاك الإبل الراغبين في ترقيم متون إبلهم تقديم طلب الترقيم إلكترونيًا عبر زيارة بوابة (نما) من هـــــنا. وبالاتصال على الرقم الموحد (939) للرد على الاستفسارات.

كذلك أشارت إلى أن الترقيم يسهم في بناء رؤية شاملة عن الإبل في السعودية. ما يمكن الوزارة من تنفيذ خطط تحسين الإنتاج الحيواني والترصد للأمراض الحيوانية الوبائية.

كما يساعد الملاك في توثيق ثروتهم الحيوانية رسميًا في سجلات الوزارة. ويساعد في ضبط الإبل السائبة، والحد من الحوادث، وإزهاق الأرواح، وإتلاف الممتلكات على الطرق السريعة.

ويبدأ مشروع ترقيم الإبل، بإصدار رقم تسلسلي خاص بكل متن إبل، يسجل في قاعدة بيانات الوزارة ويربط بشريحة إلكترونية توضع في الرقبة.

ويمكن قراءة المعلومات المرتبطة بالشريحة بواسطة جهاز مهيّأ بغرض معرفة بيانات مالكه وسجله البيطري وغير ذلك من المعلومات.

اقرأ أيضًا: الأول من نوعه في العالم.. تصميم شفرة وراثية خاصة بالإبل