نصائح للتعامل مع الطفل غير المطيع

يعد التعامل مع الطفل غير المطيع، من الأمور الصعبة لدى العديد من الأمهات؛ حيث تتعالى صرخاتهن بسبب عدم سماع الكلام وبخاصة التحدث بأسلوب يغلفه التعدي والعناد.

 

كيفية التعامل مع الطفل غير المطيع

يجب على الأمهات أن تتعلم كيفية التعامل مع الطفل غير المطيع؛ إذ يمثل تحديًا كبيرًا لهم، وبشكل خاص مع تراكم الأعباء والمسؤوليات المنزلية، مايزيد من صعوبة التعامل مع أطفالهن.

كيفية التعامل مع الطفل غير المطيع

ووفقًا لآراء الخبراء المختصين بسلوكيات الأطفال، فإن سلوك الطفل غير المطيع يتصف بأنه متسرع، وكثير الخطأ، بالإضافة إلى أنه سريع الغضب، وعنيد، وتلك الأمور تظهر على سلوكه، والتي عادة ما تكون في عمر ما قبل المدرسة أي في سن الرابعة أو الخامسة.

 

كما أن الطفل غير المطيع يعتبر من الأطفال الموجودة في الحياة بشكل كبير، وهذا لا يشير إلى وجود خلل في التربية أو أي أمر يؤدي لقلق الآباء، فهو أمر طبيعي، لهذا السبب لا يجب توبيخه، بل ينبغي التعرف على خطوات التعامل معه كي تمر تلك المرحلة من عمره بسلام.

بالإضافة إلى أن الطفل غير المطيع، يعد طفلً صحيًا، وعدم طاعته للأوامر تعتبر من الأجزاء الطبيعية فيما يخص تطوره العقلي والإدراكي، وذلك في المرحلة العمرية الأولى.

أما في عمر المراهقة، يعتبر الأمر مختلفًا ويجعله يحتاج لوصفة دقيقة من أجل التعامل معه، حتى تكون ملائمة للمرحلة العمرية التي يمر بها، لهذا  ينبغي على الآباء والأمهات التعامل مع الأمر بذكاء.

كيفية التعامل مع الطفل غير المطيع

طرق التعامل مع الطفل غير المطيع

يجب على كل أم وأب أن يعلما بأن الطفل غير المطيع يعتبر طفلًا ذكيًا، ويقوم بدراسة ردود أفعال والديه، ويعمل على اختبار صبرهما عليه، وهنا تأتي أهمية استخدام الأبوين للذكاء العاطفي، كي يستطيعوا التعامل مع طفلهم.

 

وهنا يجب على الوالدين اتباع النصائح التالية، للتعامل مع الطفل غير المطيع..

- يجب على الأهل أولًا أن يبحثا عن الأسباب التي تجعل الطفل غير مطيع، تلك هي البداية السليمة لحل المشكلة من أجل معرفة أبعادها، بجانب القدرة على الوصول للحلول المناسبة.

- عدم الاستجابة لكل رغبات الطفل، من أجل ألا يعتاد على أسلوبه الذي يتحدث به ويجربه حتى يختبر ردة فعل والديه.

- من الأمور الواجب اتباعها، مراجعة الأم ما تطلبه من طفلها، خاصة إذا كان فوق قدراته، وكذلك في حالة عدم استطاعته القيام به.

- الاحتضان فهو من الوسائل التي تختصر كل أساليب التربية، لهذا السبب يجب احتضان الطفل ليشعر بالأمان والهدوء؛ حيث إن هدوء الطفل يؤثر في سلوكه.

[caption id="attachment_192981" align="aligncenter" width="600"]كيفية التعامل مع الطفل غير المطيع كيفية التعامل مع الطفل غير المطيع[/caption]

- يجب أن يتم اتباع أسلوب لطيف فيما يتعلق بتوجيه الطفل، مع ضرورة تجنب الصراخ عليه، عند أمره بفعل أي شيء.

- الحرص على تشجيع الطفل على الطاعة وإلى اتباع سلوك بعينه بشكل جيد، من خلال المدح والمكافأة.

- ينبغي أن يتم ترغيب الطفل في الطاعة فيما يخص الأوامر التي يعطيها له سواء الأم أو الأب، بدلًا من إنذاره وترهيبه.

- في النهاية يجب على الوالدين، تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وخلق صداقة مع الطفل غير المطيع، ما يسهل عليهما فهمه، وفهم ردود أفعاله، والعمل على تعزيز سلوكياته بطريقة ناجحة فعالة.

 

اقرأ أيضًا: روشته تحفيز الأطفال على ممارسة النشاط البدني