6 نصائح لتجنب الإمساك في رمضان.. وهذه طرق علاجه

يعاني عدد من الصائمين خلال شهر رمضان الكريم من مشكلة الإمساك، وهناك عدة نصائح لتجنب الإمساك في رمضان وطرق تساعد على علاجه.

وتكثر معاناة الأفراد بمشكلة الإمساك نتيجة لإغفال تناول العديد من العناصر الغذائية خاصة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، التي تسهل العبور المعوي.

وكذلك بسبب قلة شرب السوائل وقلة النشاط البدني، ويوجد عدد من الإرشادات التي تساعد في الوقاية من الإمساك مهم اتباعها للحماية من الإصابة به.

قد يهمك أيضًا: نصائح رمضانية.. طريقة صحية لتناول طعامك

تجنب الإمساك في رمضان

يجب على الأفراد عند الشعور بالإمساك سواء العرضي أو المزمن، اتباع عدد من الإرشادات الصحية، وهي:

- التوقف عن تناول المكملات الغذائية أو الأدوية التي من الممكن تسبب الإمساك، ولكن لا يجب القيام بذلك بدون استشارة الطبيب.

- تحسين طريقة الجلوس على المرحاض لتسهيل إفراغ البراز، وذلك يكون من خلال رفع قدميك إلى ارتفاع الكرسي، بوضعهما على درج.

- ينبغي أن يكون النظام الغذائي اليومي غني بالألياف، فمثلًا تناول الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، والمكسرات.

- تناول أنواع الخبز المصنوعة من نخالة القمح، أو بذور السيليوم أو بذور الكتان، يتم إضافتها بشكل تدريجي للنظام الغذائي لتقليل الآثار الضارة مثل الانتفاخ وعدم الراحة في الجهاز الهضمي.

- شرب كمية وفيرة من الماء، بحيث لا يقل عن لتر واحد إلى لترين من السوائل يوميًا، على شكل ماء. كما يمكن شرب شاي أعشاب، وعصائر فواكه، وشوربة، تعمل السوائل على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة.

- ينصح بممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يحفز النشاط البدني العبور المعوي. ويمكن ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار بنصف ساعة، أو بعد الإفطار بحوالي ساعتين.

طرق علاج الإمساك

يعتبر الغرض من المسهلات أو الملينات هو العمل على تسهيل عبور البراز؛ حيث يوجد نوعين يختلفوا في طريقة العمل، ويكونوا خاليان من السمية، وهما:
  • الملينات الأسموزية

تعتبر المسهلات الأسموزية وهيو «لاكتولوز، لاكتيلول، سوربيتول، ماكروغول» من المواد التي تعمل على تليين البراز عن طريق استدعاء الماء في الأمعاء.

كما أن هذه المواد يكون لها تأثير فيزيائي بحت، بحيث لا يمتصها الجسم ويتم إفرازها ولكن دون تغيير.

  •  الملينات السائبة

بالنسبة للمسهلات السائبة فهي عبارة عن تغير قوام البراز، فهي تحتوي على مواد صمغية أو ألياف غذائية.

وهي تسمح ببراز أكبر وأكثر ليونة، وستجد أنه يبدأ تأثيرها عادة بعد 48 ساعة من تناول العلاج.

يشار إلى أن الملينات الأسموزية أو المسهلات السائبة من الممكن تكون موجودة أيضًا في عدد من المنتجات الغذائية التي تكون مخصصة للتحكم في الإمساك.

 

قد يهمك: نصائح رمضانية| تغلب على مصاعب الصيام في رمضان مع «وقاية»