نصائح عند تخزين الروبيان في الثلاجة.. كم مدة حفظه بالفريزر؟

قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مجموعة من النصائح عند تخزين الروبيان في الثلاجة أو الفريزر؛ للاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة دون تعرضه للتلف أو يؤثر على قيمته الغذائية.

ونشرت "الغذاء والدواء" عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي إكس، إنفوجراف يتضمن معلومات صحية عن الروبيان، وعدة نصائح عند تخرينه وحفظه في الثلاجة أو الفريزر لفترات طويلة.

وقالت الهيئة "عند تخزين الروبيان في الثلاجة أو الفريزر، احفظه في بلاستيك التغليف أو القصدير أو ورق مقاوم، واحرص أثناء حفظه أن لا يتعدى المدة المحددة".

نصائح عند شراء الروبيان 

وأوضحت، أن الروبيان من عائلة القشريات، ويعد مصدرًا جيدًا للبرتين. كما أنه مصدر غني بفيتامين بـ12 الذي يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء والسيلينيوم الذي يساعد في رفع المناعة وحماية الخلايا من التلف.

كذلك يحتوي كل 100 جرام من البروبيان على 2.99 سعرة حرارية؛ لذا فهو من الأطعمة المغذية جدًا والتي تمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة لبناء العضلات وإمداد الجسم بالطاقة.

كما وجهت "الغذاء والدواء" مجموعة من النصائح عند عند شراء الروبيان سواء الطازج أو المجمد، كالتالي:

- عند شراء الروبيان الطازج احرص أن يكون لحم الروبيان شفافًا ولامعًا وبدون رائحة. - وفي حال عند شراء الروبيان المجمد، تجنب شراء العبوات المفتوحة أو الممزقة أو التي تحتوي على علامات البلورات الثلجية.

كيفية تخزين الروبيان في الثلاجة والفريزر

يمكن تخزين الروبيان في الثلاجة لمدة تصل إلى 3-4 أيام. ولضمان أفضل جودة يجب تخزين الروبيان في أبرد جزء من الثلاجة، وهو الدرج السفلي.

ومن أبرز النصائح التي وجهتها "الغذاء والدواء" لتخزين الروبيان، كل من:

1- وضع الروبيان في بلاستيك التغليف أو قصدير أو ورق مقاوم قبل وضعها في الثلاجة أو الفريزر.

2- الحرص على وضعه في حاوية محكمة الغلق لمنع انتقال الروائح إلى الأطعمة الأخرى.

كما أشارت إلى أنه يمكن حفظه في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام فقط، أما مدة حفظه في الفريرز تصل إلى 18 شهرًا. ولفتت إلى أنه لا ينصح بالإكثار منه لمرضى ارتفاع كوليسترول الدم. كذلك فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية القشريات.

اقرأ أيضًا: نصائح لطهي المأكولات البحرية للاستفادة من فوائدها