«نسخة المواطن».. كل ما تريد معرفته عن ميزانية المملكة 2020

أطلقت وزارة المالية السعودية، كتيبًا تعريفيًا يحمل اسم «نسخة المواطن»؛ لشرح وتلخيص أبرز المعلومات الواردة في بيان ميزانية العام المالي 1441-1442هـ «ميزانية المملكة 2020».

نسخة المواطن

وأوضحت الوزارة أن هذه النسخة عبارة عن وثيقة مالية تُلخص وتشرح المعلومات الأساسية الخاصة بـ«ميزانية المملكة 2020»؛ وذلك في إطار توجه الحكومة نحو تعزيز الشفافية والتواصل مع المواطنين.

وتحتوي النسخة على كل من «رحلة إعداد ميزانية 2020 وتنفيذها، ميزانية عام 2020، أهم إنجازات المملكة على المستوى الدولي، أهم المستهدفات على المدى المتوسط، وبين اليوم والغد.. إنجازات ومستهدفات».

وتتضمن «نسخة المواطن» ملخصًا للآفاق الاقتصادية ومصادر الإيرادات ومجالات الإنفاق الحكومي للعام المالي الجديد، فضلاً عن أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها خلال عام 2019م.

كما تُقدم أهم مستهدفات عام 2020 م، وتشرح معنى عجز أو فائض الميزانية، وما هو الدين والاحتياطيات الحكومية، وتعرّف الإيرادات وغيرها من المصطلحات.

وكشفت النسخة عن معنى «الميزانية العامة للدولة»، فهي عبارة عن بنود تفصيلية توضح تقديرات لإيرادات الحكومة ونفقاتها على القطاعات المختلفة، كـ«التعليم، الصحة، والتنمية الاجتماعية» خلال السنة المالية المقبلة.

من جانبه، أشار محمد بن عبد الله الجدعان؛ وزير المالية، إلى أن الميزانية تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ على المُضي قدمًا نحو تعزيز النمو الاقتصادي.

ويمكنك الاطلاع على النسخة كاملة من هـــــــــــــنـــــــــــا

وزير الصحة: متوسط أعمار الأشخاص الأصحاء بالسعودية 60 عامًا