نادي أبها الأدبي يُدشّن فعالياته الصيفية بمعرض لفن القط

دشن نادي أبها الأدبي موخرًا، فعالياته الصيفية بمعرض ومحاضرة عن "جماليات فن القط"، بالتعاون مع الجمعية السعودية للفن التشكيلي"جسفت"، في باكورة نشاطات برنامجه ضمن فعاليات صيف المنطقة "مرحبًا ألف في عسير".

وبدأت الفعاليات بافتتاح معرض لفن القط احتوى على مايزيد عن 20 عملًا فنيًا، بمشاركة صاحبة متحف تهلل الفنانة الشعبية حليمة بنت رفيدي، التي عرضت الأدوات والخامات التي تستخدم في فن القط.

في السياق ذاته قال الدكتور علي مرزوق:" إن مفهوم "القط" من خلال معاجم اللغة، مشيرًا إلى أن القط بفتح القاف في معاجم اللغة، يعني القطع عرضا. ويأتي بمعنى الخط أيضا (الكتبة) أو (النقش)، وإجرائيًا بأنه، فن زخرفة الحيز المكاني الداخلي للمساكن التراثية في عسير.

وأكد في ورقة قدمها أن الفنانة الشعبية الممارسة لهذا الفن في عسير استطاعت أن تحقق عناصر العمل الفني "الخط، المساحة، الشكل، الأرضية، التماثل، وإيقاع، واتزان"، فيما أبدعته في فن القط، رغم عدم معرفتها بالقراءة والكتابة معتمدة على إحساسها الفني الفطري الذي اكتسبته من بيئتها فأبدعت زخارف متنوعة اتسمت بالتلقائية والدقة في الأداء، كما أن القطاطة تحرص على أن يتوافق ذوقها مع ذوق مجتمعها، وأن تعبر عن أفكارهم ورؤاهم؛ لأنها تمارس هذا الفن من أجلهم ولهم.