مھرجان الممالك القدیمة.. مغامرة تاريخية لا تُنسى في قلب العلا

أعلنت لحظات العُلا، الشركة المسؤولة عن تطوير وإدارة الوجهات السياحية في العلا، عن انطلاق الدورة الثانية من مهرجان الممالك القديمة، والذي سيقام في الفترة من 16 نوفمبر حتى 2 ديسمبر 2023.

ويقدم المهرجان مجموعة واسعة من التجارب الثقافية والتاريخية الفريدة، والتي تسلط الضوء على التراث العريق لمحافظة العلا، والتي كانت موطنًا للعديد من الحضارات القديمة، مثل الأنباط، والدادانية، والنبطيين.

الممالك القدیمة.. قصص وحكايات

ستأخذ فعالیات المهرجان الزوار في رحلة عبر الزمن، حيث سيتعرفون على قصص وحكايات الممالك القديمة، وشاهدوا آثارها الرائعة. ومن أبرز فعالیات المهرجان:

یمكن للزوار الاستمتاع بتجارب تفاعلیة للتعرف على الوجھات العریقة واكتشاف حضارات الممالك التي حكَمت العُلا في الماضي، والشواھد الأثریة الشامخة على أرضھا منذ آلاف السنین.

وتتنوع الفعاليات بین الاحتفالات الثقافیة والجولات المسائیة والفعالیات التاریخیة المخصصة للعائلات، فضلاً عن تجارب المأكولات المستوحاة من الروایات القدیمة، والرحلات المخصصة إلى المواقع التاریخیة الأثریة.

[caption id="attachment_245182" align="alignnone" width="1080"]الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة[/caption]

القصص التاریخیة والتراث العریق

وتنطلق فعالیات المھرجان مع مسیرة رحلة عبر الزمن، لتستعرض القصص التاریخیة والتراث العریق لطریق البخور القدیم وحیاة الممالك القدیمة في العلا.

ویسلط العرض التفاعليّ الحیوي الضوء على التاریخ الإنساني المشترك على نحوٍ إبداعي یستثیر الفضول لما ضمّته ھذه المحافظة على مر الزمن.

[caption id="attachment_245181" align="alignnone" width="1080"]الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة[/caption]

مساء جبل عكمة

كما یتفرّد المھرجان بفعالیة مساء جبل عكمة، حیث یحتفي بإدراج جبل عكمة ضمن سِجل "ذاكرة العالم" للیونسكو مع تجربة استثنائیة تجمع بین عراقة التاریخ وكرم الضیافة العربیة.

وتشمل التجربة مشاركة الزوار مھارت النحت على الأحجار، وجولة برفقة مرشد سیاحي مُختص لاستكشاف نقوشه التاریخیة الخالدة، وعرض ضوئي مذھل فوق جبال عكمة الشامخة.

[caption id="attachment_245180" align="alignnone" width="1080"]الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة[/caption]

مساء الحجر

وتبرز فعالیة مساء الحجر، التجربة الغامرة المستمدة من تاریخ المحافظة والتي تصطحب الزوار في رحلةٍ إلى أھم مدافن الموقع، وفق ما نقلت الوكالة الرسمية "واس".

بالإضافة إلى معرض الحیاة في الحِجر الذي یستعرض 15 اكتشافاً أثریاً في المنطقة، وجولة الحیاة البریة والطبیعیة في الحجر.

وتحتفل دورة ھذا العام من المھرجان بالذكرى السنویة الـ 15 لإدراج مدینة الحِجر على قائمة الیونسكو لمواقع التراث العالمي.

محافظة خیبر

ویسلط مھرجان الممالك القدیمة 2023 الضوء على محافظة خیبر أیضاً، ویتیح الفرصة لاستكشاف الكنوز الأثریة والعجائب الطبیعیة فیھا.

يأتي ذلك من خلال فعالیات ممیزة مثل مخیّم خیبر الذي یعرّف زواره بتفاصیل الحیاة القدیمة مع الأطعمة والمشروبات التقلیدیة إلى جانب العروض الفنیة والتراثیة التي تلائم جمیع أفراد العائلة.

إلى جانب فعالیة أصوات الواحة في تجربة سمعیة فریدة تجمع بین أصوات الآلات الموسیقیة التقلیدیة وسحر الطبیعیة الخلابة.

[caption id="attachment_245179" align="alignnone" width="1080"]الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة الدورة الثانیة من مھرجان الممالك القدیمة[/caption]

الاستمتاع بأشھى الأطباق السعودیة

ولا تكتمل روعة الفعالیات دون الاستمتاع بأشھى الأطباق السعودیة التقلیدیة في مطعم تكیة الذي یجمع بین النكھات الأصیلة من المطابخ المحلیة، واللمسات العصریة مع إطلالات خلاّبة على حصون وواحة خیبر.

كما یتیح المھرجان لزواره الفرصة لاستكشاف محافظة تیماء من خلال تجارب مستوحاة من تاریخھا العریق وحیاة الملوك والحضارات القدیمة التي عاشت فیھا منذ آلاف السنین، بالإضافة إلى مسیرة الملك نابونید.

ویمكن للزوار الاستمتاع بفعالیة تیماء مباشر التي تحاكي الحیاة القدیمة في "أرض الملوك" من خلال القصص التاریخیة والعروض الموسیقیة.

ويحتوي المهرجان على سلسلة من ورشات العمل الثقافیة المخصصة للصغار وعائلاتھم، حیث تمّ تصمیمھا بإشراف عدد من علماء الآثار المتخصصین.

وتتضمن ھذه الورشات أكادیمیة النقوش القدیمة، والتي تتیح للأطفال إبداع منحوتاتھم الحجریة الخاصة المستوحاة من النقوش والفنون الصخریة الخاصة بھذا الموقع الأثري.

كما توفّر ورشة الطوب الطیني الفرصة للتعرف على التقنیات والمواد التي استخدمھا أھل العُلا وتناقلتھا الأجیال منذ قدیم الزمان.