موقف التابعين بعد وفاة العائل الرئيسي.. «حساب المواطن» يوضح

كشف برنامج «حساب المواطن»، عن موقف التابعين حال وفاة العائل الرئيسي للأسرة، موضحًا أنه يمكن لأي فرد «ذكر أو أنثى» التسجيل كفرد مستقل، ابتداءً من عمر 18 سنة إلى 24 سنة.

حساب المواطن

ووجه أحد المواطنين، استفسارًا إلى حساب خدمة العملاء التابع للبرنامج على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: قائلًا «أمي تطلقت من والدي قبل وفاته وكانوا إخواني تابعين مع الوالد».

وأضاف «علمًا أنهم فوق 18 وأقل من 24 وعندما توفي والدي قطع عنهم الدعم، كيف أستطيع إضافتهم مع والدتي؟ علماً أن صك الإعالة مُنع وصك الاحتضان والولاية للقصر، ما الحل؟».

وقال البرنامج: «لا بد من إرفاق المستندات لإثبات الاستقلالية (صك ملكية أو سكن الجامعة أو الكليات الحربية أو الكليات العسكرية أو معهد الإدارة أو عقد الإيجار الموحد) باسم المتقدم بالطلب».

وتتمثل أبرز شروط الأهلية في البرنامج، في التالي: - أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.

- أن يُقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية.

- يُشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.

- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.

وتعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين، إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا، وفي حال انطبقت شروط الأهلية ومعايير الاستحقاق على أي مواطن، بإمكانه التسجيل في البرنامج والاستفادة من الدعم من هــــــنــــا.

اقرأ أيضًا: بمرور 60 يومًا.. خطوات التسجيل في «حساب المواطن» بعد الحذف