موعد انطلاق مبادرة السعودية الخضراء.. الأهداف وقائمة الفعاليات

تنطلق أعمال مبادرة السعودية الخضراء تحت شعار «من الطموح إلى العمل»  في نسحتها الثالثة، بداية من 4 ديسمبر 2023.

وكشفت المملكة العربية السعودية عن فعاليات الدورة القادمة وقائمة المتحدثين، وذلك بالتزامن مع تدشين مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ «كوب 28» بإكسبو دبي.

كما سيتم تدشين منتدى مبادرة السعودية الخضراء خلال فترة إقامة فعاليات مؤتمر كوب 28. ومن المقرر أن يفتح أبوابه للمشاركة من الـ10 صباحا وحتى الـ9 مساءً. وذلك وفقًا لما ذكرته واس.

مبادرة السعودية الخضراء

ويقوم المنتدى باستقطاب في دورته الثالثة نخبة من الشخصيات المؤثرة وخبراء المناخ وكبار المسؤولين الحكوميين. هذا بالإضافة إلى الرؤساء التنفيذين من أجل تبادل الأفكار وكذلك إقامة جلسات النقاش التي تعمل على فتح السبل أمام علاج والتصدي للتحديات المناخية.

كما يعتبر المنتدى عبارة عن منصة تجمع على خشبتها الجهات المعنية بالعمل المناخي. وذلك لإتاحة الفرصة للعمل على تسليط الضوء على الطرق المبتكرة في مواجهة التحديثات البيئية.

كما سيناقش المنتدى في نسخته الثالثة سلسلة من الموضوعات الأساسية والتي من أبرزها:

  • ابتكار حلول الطاقة النظيفة وتطبيقها
  • النظام البيئي للبحر الأحم
  • تمويل أنشطة العمل المناخي
  • حماية المناطق البرية والبحرية في المملكة
بالإضافة إلى أنه سيشارك عدد من الأسماء البارزة في المنتدى، الرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد تشارترد ويليام توماس وينترز. بجانب الأمين العام الرئيس التنفيذي لمجلس الطاقة العالمي الدكتورة انجيلا ويلكنسون. وكذلك الرئيس التنفيذي لشركة شلمبرجير أوليفييه لو بوش، والرئيس التنفيذي لشركة إيرليكويد فرانسوا جاكو، وعددًا من الوزراء.

قائمة فعاليات مبادرة السعودية الخضراء

ويرتكز منتدى السعودية الخضراء فذ ذلك العام على 4 محاور رئيسية والتي تشمل عدد من مجالات العمل البيئي في القطاع الصناعي، ومستقبل النظام المالي. بالإضافة إلى دور الابتكار في رحلة التحول، والتأثير الشامل للعمل المناخي.

كما سيتم خلال تلك الجلسات، تسليط الضوء على القضايا المهمة المتعلقة بمصادر الطاقة النظيفة، مكافحة التصحر.

وكذلك التقنيات المناخية المبتكرة، وحماية البحر الأحمر، بالإضافة إلى التخطيط الحضري المستدام، وتقنيات احتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه.

علاوة على ذلك، سيتم مناقشة تقنيات الهيدروجين، والاستثمارات في تعزيز الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، هذا بجانب الإصلاحات المستمرة في المنظومة المالية العالمية.

أهداف مبادرة السعودية الخضراء

ومن المقرر أن يخصص منتدى السعودية الخضراء يوم 4 ديسمبر للعمل على التعريف بالمبادرات والمشروعات التي توجد داخل المملكة من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة للجميع. وذلك بدوره سوف يعكس التزام الدولة بالعمل المناخي، كما تستهدف جلسات الحوار والنقاش داخل المنتدى تحقيق عدد المستهدفات متمثلة في التالي:
  • تسليط الضوء على مبادرات الاستدامة المتنوعة التي أحدثت تأثيرا إيجابيا في السعودية.
  • ومناقشة وتسليط الضوء على سلسلة من القضايا التي تتعلق بالتقنيات الجديدة التي تعزز من كفاءة الطاقة.
  • بالإضافة إلى تزويد الجمهور بأحدث توجهات العمل المناخي والتوجهات المستقبلية في مجال الاستدامة.
  • وكذلك رصد جهود السعودية والتقديم الملحوظ الذي تقدمه لتحقيق أهدافها الوطنية.
 

اقرأ أيضًا: الأميرة ريما بنت بندر: مبادرة السعودية الخضراء تحمي الحيوانات النادرة