موعد انطلاق الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية

تنطلق فعاليات الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الإفريقية، خلال الشهر الجاري، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزيرة الثقافة المصرية.

فعاليات الملتقى الدولي الرابع لتفاعل الثقافات الأفريقية

ومن المقرر أن يطلق المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، فعاليات الملتقى تحت عنوان "الثقافات الإفريقية في عالم متغير".

ينعقد الملتقى في الفترة من 12 إلى 14 نوفمبر 2019 بمقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، وسيكون ضمن الفعاليات الثقافية التي تنظمها وزارة الثقافة، بمناسبة تولي جمهورية مصر العربية رئاسة الاتحاد الإفريقي.

ستنطلق فعاليات الملتقى في العاشرة من صباح الثلاثاء الموافق 12 نوفمبر؛ بمقر المجلس الأعلى للثقافة، ويشارك فيه عدد كبير من الباحثين والمتخصصين من 20 دولة إفريقية هي: "ليبيا - تونس - الجزائر- المغرب - أثيوبيا - إفريقيا الوسطى - أوغندا - تنزانيا - السودان - جنوب السودان - زيمبابوي - غانا - كينيا - موريتانيا - مالاوي - نيجيريا - السنغال - ناميبيا - النيجر- ومصر".

ويناقش الملتقى على مدار ثلاثة أيام من خلال عشرة جلسات بحثية عددًا من الموضوعات الرئيسية على النحو التالي:

1- " قراءة السياسة الإفريقية". 2- "الثورة الرقمية وحفظ التراث الثقافي الإفريقي". 3- " المرأة الإفريقية في الثقافات الإفريقية". 4- " التفاعل الثقافي العربي الإفريقي". 5- "مؤسسات المجتمع المدني والتنمية الثقافية في إفريقيا". 6- "الملكية الفكرية وحماية التراث الثقافي الإفريقي". 7- "الامتدادات الإفريقية خارج إفريقيا". 8- "الفنون الإفريقية". 9- "الفنون والمعتقدات الشعبية في إفريقيا". 10- "الهوية الثقافية الإفريقية".

وذلك بالإضافة إلى عقد مائدة مستديرة بعنوان: "الثقافات الأفريقية في عالم متغير".

ويصاحب الملتقى تنظيم معرض ببهو المجلس تحت عنوان معرض: "الفن التشكيلى المصرى وتفاعل الثقافات الإفريقية"؛ يتضمن أعمال خمسين فنانًا ويقام المعرض تحت إشراف الدكتورة سهير عثمان.

وعلى هامش الملتقى، يقام معرض لإصدارات وزارة الثقافة المصرية وعدد من دور النشر مع تخفيض 50% على إصدارات المجلس.

ويساهم في عقده عدد من الهيئات الثقافية؛ من بينها: المركز القومي للترجمة برئاسة أ.د/ أنور مغيث من خلال توفير الترجمة التحريرية للأوراق والترجمة الفورية لوقائع الفعاليات من العربية إلى الفرنسية والإنجليزية والعكس.

وتتحمل الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة أ.د هيثم الحاج علي؛ نفقات المطبوعات البحثية والدعائية الخاصة بالملتقى.

إيناس عبدالدايم توفد فرقة فنون شعبية للمشاركة في مهرجان بلغاري