جامعة الملك سعود تحتضن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة، استعدادها لإطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، المقرر عقده في الفترة من 28 سبتمبر حتى 7 أكتوبر المقبل.

وينطلق المعرض في مقره الجديد بجامعة الملك سعود، تحت شعار «وجهة ملهمة» على مساحة تتجاوز 46 ألف متر مربع، باعتباره أكبر معرض للكتاب في المملكة.

كما أن المعرض يعد الأكبر عربيًا من حيث تنوع البرنامج الثقافي، وتمتاز فعالياته بأنها مناسبة لجميع الفئات العمرية ومختلف الأذواق الثقافية.

معرض الرياض للكتاب 2023

كما يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 مشاركة واسعة من دور النشر ودور الوكالة، بجانب هيئات ومؤسسات ثقافية تقدم آخر الإصدارات والعناوين لأكثر من مليون زائر.

علاوة على مشاركة دور عالمية تعرض المقتنيات النادرة والثمينة، مثل: «الكتب والمخطوطات النفيسة، واللوحات الفنية».

ندوات حوارية وأمسيات شعرية

ويستمتع الزوار طوال 10 أيام بفعاليات البرنامج الثقافي الذي يتضمن أكثر من 200 فعالية، منها ندوات حوارية، وأمسيات شعرية يحييها نخبة من شعراء الفصحى والنبطي.

إضافة إلى ورش عمل في شتى ميادين المعرفة، إلى جانب الرواة، وفعاليات متنوعة لتثقيف الطفل وإثراء قدراته وصقل مهاراته المعرفية في أجواء مليئة بالثقافة.

كذلك يتضمن المعرض عروض مسرحية سعودية ودولية، وحفلات موسيقية وغنائية، فضلًا عن فعالية «حديث الكتاب» التي تستضيف نخبة من المفكرين والمؤلفين المؤثرين، في فعاليات تعكس كافة عناصر الثقافة ومكوناتها.

منصات توقيع الكتب

كما يحتضن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، منصات لتوقيع الكتب التي تستضيف مجموعة من الكتاب لتوقيع أحدث إصدارتهم وإهدائها إلى قرائهم.

علاوة على منطقة واسعة للطفل، وعددًا من الأجنحة الداعمة. فضلًا عن تخصيص ركن للمؤلف السعودي للنشر الذاتي، متيحًا بذلك الفرصة لعرض أكثر من 400 عنوان للمؤلفين السعوديين.

مسابقة للإلقاء الشعري

ولأول مرة، ينظم المعرض هذا العام مسابقة للإلقاء الشعري مخصصة للأطفال. ليستمتع الطفل بتجربة تعلم مهارات الكتابة الشعرية، وتقنيات الإلقاء، مما يعزز المهارات اللغوية والشخصية للطفل.

كما يسهم في اكتشاف المواهب وتنميتها، إلى جانب استمرار جائزة المعرض التي تنظمها هيئة الأدب والنشر والترجمة، والمخصصة لدور النشر.

كذلك فهي تغطي خمس فئات للتميز في النشر. وهي: «الأطفال، والترجمة، والمنصات الرقمية، والمحتوى السعودي، وفئة عامة»؛ لتأصيل دور الناشرين في إثراء المحتوى الثقافي.

مؤتمر الناشرين الدولي

ويصاحب المعرض «مؤتمر الناشرين الدولي»، الذي تنظمه الهيئة في الرابع من أكتوبر. بمشاركة نخبة من المتحدثين المحليين والدوليين، من قادة صِناعة النشر، والناشرين الأفراد، والمؤلفين، وصناع المحتوى.

بالإضافة إلى المتخصصين الذين سيناقشون في جلساتٍ حوارية مختلف جوانب صِناعة الكتاب؛ لنقل التجارب الاحترافية للشركات الناشئة.

بجانب تعزيز فرص الناشرين المحليين في دخول مجال تداول الحقوق والنشر. فضلًا عن تمكين بيع وتداول الحقوق ونقل التجارب.

علاوة على تصدير الثقافة السعودية للعالم، وتطوير صناعة النشر باعتماد أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية.

اقرأ أيضًا: أكتوبر المقبل.. الرياض تستضيف معرض الطهي العالمي InFlavour الأضخم بمجال الأغذية