موسم الصيد 2023 .. منع صيد «القميري» وهذه وسيلة صيد «النقشارة»

كشف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عن إمكانية صيد طائر النقشارة في موسم الصيد 2023، وهو طائر مهاجر عابر شائع في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، كما أن بعضه يقضي الشتاء على أراضيها.

وأوضح المركز عبر حسابه الرسمي على منصة إكس X، أنه من الطيور المسموح صيدها في المملكة خلال موسم الصيد، لافتًا إلى أن وسيلة الصيد المسموح بها صيد «نقشارة» هي الساكتون الهوائي.

كذلك أشار إلى أن فترة صيده تكون من 2023/9/1م إلى 2023/11/30م؛ لافتة إلى أنه يتغذى على الحشرات واليرقات الصغيرة والعناكب التي يلتقطها من بين الأوراق والأغصان، ويوجد وقت العبور والشتاء بين الأشجار أو الشجيرات.

موسم الصيد 2023

بالإضافة إلى ذلك، أكد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، أن طائر القمري الأوروبي «القميري» من الطيور الممنوع صيدها في كافة دول التكاثر والعبور؛ لأنه مهدد بالانقراض عالميًا بعد تناقص أعداده بشكل حرج بسبب الصيد الجائر.

كما أوضح المركز أن فترة السماح بممارسة هواية الصيد في السعودية واستقبال طلبات التراخيص على منصة «فطري» بدأت الجمعة 2023/9/1 الموافق 1445/2/16 وتستمر حتى تاريخ 2024/1/31 الموافق 1445/7/19.

ويهدف الإعلان عن موسم الصيد إلى تنظيم الصيد ومراعاة الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية. مع الحفاظ على التنوع الأحيائي والتوازن البيئي، وفقاً للوائح المنبثقة من نظام البيئة.

كذلك لفت إلى أن ممارسة الصيد البري المستدام يشمل فقط الأنواع المسموح صيدها والمعلنة عبر الموقع الإلكتروني ومنصة «فطري».

ودعت الراغبين بالصيد والحاملين لبنادق صيد مرخصة من جهات الاختصاص أو الصقارين المسجلين بنادي الصقور السعودي الحصول على تصاريح الصيد من خلال منصة فطري.

الأنواع المسموح بصيدها

أما عن أنواع الطيور المسموح صيدها، أشار المركز إلى أن هناك 29 نوعاً من الطيور يسمح بصيدها. منها 24 نوعا يسمح بصيدها في الفترة الخريفية من 1 سبتمبر 2023 وحتى 30 نوفمبر 2023.

كما أضاف أن منهم 4 أنواع يسمح بصيدها في الفترة الشتوية من 1 ديسمبر 2023 وحتى 31 يناير 2024. في حين يحظر صيد الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض والطيور الجارحة.

تعليمات وعقوبات

وأكد المركز على ضرورة التقيد باللائحة التنفيذية لصيد الكائنات الفطرية البرية التي تحظر بشكل دائم صيد الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض والطيور الجارحة.

وشدد على أنه ألا يتم الصيد إلا بالأسلحة الهوائية المرخصة باسم مستخدمها فقط. ويمنع استخدام أي وسائل أُخرى تؤدي إلى اصطياد أكثر من حيوان أو طائر سواء ببنادق الرش كالشوزن. وشباك الصيد أو الصيد.

كذلك يحظر الصيد بطرق غير مسموحة مثل: استخدام الغازات، أو عوادم السيارات، أو الإغراق بالماء، أو استخدام، وسائل الجذب، والنداء، وغيرها.

كما منع صيد جميع أنواع الحيوانات والطيور داخل حدود المدن والقرى والمراكز والمزارع والاستراحات. أو أي حضور سكاني، أو بالقرب من المدن والمنشآت العسكرية والصناعية والحيوية. وداخل نطاق المحميات والمشاريع الكبرى.

كذلك يمنع الصيد على امتداد سواحل السعودية بعمق 20 كيلومتراً باتجاه البر. داعيًا المهتمين بالصيد إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة واللوائح التنفيذية المتعلقة بالصيد.

وأكد أن من يخالف ذلك سيعرض نفسه للعقوبات المقررة نظامًا. وتتولى وزارة الداخلية ممثلة بالقوات الخاصة للأمن البيئي والجهات الأمنية الأخرى ذات العلاقة. ضبط المخالفين وإحالتهم إلى الجهات المختصة لتطبيق العقوبات بحقهم.

اقرأ أيضًا: «الحياة الفطرية» تُحذر من إطعام قرود البابون وتوضح غرامة المخالفة