مهرجان رش فن الجداريات 2023 .. عروض استثئانية وأنشطة إبداعية للأطفال

أعلنت هيئة الفنون البصرية، اليوم السبت، اطلاق مهرجان رش فن الجداريات 2023 في أحد المباني القديمة بحي المغرزات في مدينة الرياض؛ احتفاءً بتاريخ ومستقبل فن الجداريات، بمشاركة أكثر من 50 مشاركًا.

وينطلق المهرجان تحت إشراف اثنين من أبرز القيم الفنية على مستوى العالم، وهما "مصممة الجرافيك السعودية بسمة فلمبان، والفنان البريطاني سيدار لويسون"، على أن يستمر المهرجان حتى 6 ديمسبر المقبل.

مهرجان رش فن الجداريات 2023

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تنطلق فكرة مهرجان رش فن الجداريات 2023، من إخراج الفنون الجدارية من داخل المبنى إلى أسواره عبر إضفاء طابعٍ ينقله من الماضي إلى الحاضر، بما يجسد المشهد الثقافي والاجتماعي.

كذلك يضم المهرجان أكثر من 50 مشاركاً، ما بين فنانٍ، ومتحدثٍ، وخبيرٍ في عددٍ من الفنون ذات الصلة بالرسوم الجدارية. لخلق مساحة تفاعلية وتحقيق تجربة متكاملة، وإيجاد أعمال فنية مشتركة بين الفنانين المحليين والإقليميين والعالميين.

كما يضم المهرجان عددًا من اللقاءات الحوارية والمحاضرات الفنية للتعرف على مصدر فن الجداريات ومناقشة دور الأماكن العامة واستكشاف مستقبل فن الجداريات، إلى جانب عدد من الورش التدريبية عن فن الجداريات.

مهرجان رش فن الجداريات 2023 .. عروض استثئانية وأنشطة إبداعية للأطفال

عروض استثنائية ومسابقات

علاوة على ذلك، يقدم المهرجان برنامجًا حافلًا للزوار، والذي يتضمن كل من:
  • عروض الهيب هوب التقليدي.
  • عرض الأفرو فيوجن.
  • كذلك عروض استثنائية لفريق ساند لايفرز للتزلج.
  • دروس تعلم ومسابقات التزلج.
  • برنامج موسيقى.

متاجر الأزياء المحلية وإبداعات الأطفال

إضافة إلى ذلك، يوفر المهرجان عددًا من متاجر الأزياء المحلية، وعربات طعام في المنطقة المفتوحة من المبنى. بجانب قسم خاص بالأطفال والأنشطة الإبداعية في بيئةٍ فنية متكاملة، تسمح للأطفال بالرسم والكتابة على الجدران واكتشاف مواهبهم باستخدام الطباشير.

أفلام مهرجان فن رش الجدرايات 2023

في حين يعرض المهرجان ثلاثة أفلام هي. فيلم ستايل وارز 1981 للمخرج توني سيلفر، فلمان فايزة أمبا للمخرجة نور شمس 2022 ، وفيلم جوي 2021 .

وبالتزامن مع المهرجان تنظم هيئة الفنون البصرية، عدداً من المحاضرات والورش بالتعاون مع "فن جميل" وذلك في مدينة جدة. كما عملت على إيجاد أعمال فنية دائمة كامتداد لمهرجان "رش فن الجداريات" في مختلف مناطق المملكة بهدف توفير أماكن للتأمل في فن الجداريات.

كما تهدف الهيئة من خلال هذا المهرجان إلى التركيز على أحدث أشكال فن الجداريات بالمملكة. وتعزيز حضوره الإبداعي، وتوفير منصة تستعرض منتوجات الفنانين.

علاوة على أنه يعكس حرص وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الإستراتيجية تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

اقرأ أيضًا: مهرجان الرياض للمسرح.. 10 عروض تتأهل إلى المسابقة الرسمية