تحديث نظام التحكم والمراقبة بالشبكة الكهربائية في المسجد الحرام

أعلنت وكالة الشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة ممثلة بالإدارة العامة للتشغيل والصيانة وإدارة الأعمال الكهربائية، تحديث نظام التحكم والمراقبة «ccms».

وجاء تحديث نظام التحكم والمراقبة بالشبكة الكهربائية في المسجد الحرام لرفع مستوى جاهزية وكفاءة النظام. وذلك في إطار جهود رئاسة شؤون الحرمين لتحقيق مستهدفات استراتيجية 2024 بحيث تتماشى مع رؤية المملكة 2030.

وحسب ما تم ذكره في الموقع الرسمي لرئاسة شؤون الحرمين، فإن التحديث الجديد جاء حتى يحقق بعض المستهدفات. وبين أن من أبرزها تقديم الخدمات لضيوف الرحمن على أكمل وجه دون التعرض لأي مواقف مثل انقطاع الكهرباء وغيرها من السيناريوهات الأخرى.

كما أنه يعزز التحديث الأخير كفاءة الشبكة الكهربائية داخل المسجد الحرام بـ74 آلية لتجنب عملية انقطاع الكهرباء. وكذلك قد تم تحديث النظام بواسطة مختصين الوكالة.

ومن جهته، أكد المهندس فارس بن مفوز الصاعدي؛ وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والتشغيلية والصيانة، أن النظام يساعد في ضمان استمرارية التغذية الكهربائية وذلك لأهم الأحمال والخدمات داخل صحن المطاف والرواق السعودي. بجانب توسعة الملك فهد، وأيضًا المسعى والساحات ودورات المياه.

كما أوضح الصاعدي أن الهدف من هذا التحديث هو التعزيز من تكامل المشاريع وقابلية توسع النظام مع مشاريع المسجد الحرام.

لافتًا إلى أنه تم تنفيذ هذه التحديثات على إثر توجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس.

أهمية نظام التحكم والمراقبة بالمسجد الحرام

  • أن يتم عمل منظومة الصوت والإنارة والتهوية بكفاءة دون انقطاع.
  • بالإضافة إلى استمرارية أنظمة الحماية والمراقبة.
  • كذلك أن يتم التحكم المباشر في المولدات الاحتياطية عبر عمل تجارب استعدادية قبل موسمي رمضان والحج كل عام.
  • ضرورة التأكد من كفاءة الأنظمة وجاهزيتها للموسم عبر تغذية المسجد الحرام بالمولدات الاحتياطية الخاصة به.
  • ضمان عدم انقطاع الكهرباء عن الخدمات داخل أروقة المسجد الحرام.
اقرأ أيضًا: ضوابط والتزامات شركات العمرة السعودية للمعتمرين