منتدى الأفلام السعودي ينطلق نحو بناء مستقبل مشرق لصناعة الفنون

شهدت العاصمة الرياض، اليوم الأحد، افتتاح فعاليات النسخة الأولى من منتدى الأفلام السعودي 2023، برعاية وزير الثقافة رئيس مجلس إدارة هيئة الأفلام الأمير بدر بن فرحان.

وحضر حفل الافتتاح، نخبة من صانعي الأفلام العرب والعالميين وعدد من المخرجين والممثلين الوطنيين والإقليميين والعالميين وخبراء الصناعة في المملكة.

افتتاح منتدى الأفلام السعودي

وفي الكلمة الافتتاحية للحفل، أكد نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، أن الفن والثقافة يمثلان روح المجتمع السعودي. وأشار إلى أنهما ركيزتان أساسيتان في مسيرة التنمية.

كما أشار إلى سعي وزارة الثقافة وهيئة الأفلام إلى بناء مستقبل مشرق لصناعة الأفلام والفنون. في ظل رؤية السعودية 2030 التي أطلقها ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان.

وأضاف أن صناعة الأفلام شهِدت تطورًا سريعًا خلال السنوات القليلة الماضية. حيث برزت أعمال سعودية على الساحتين الوطنية والدولية، مما وضع البلاد على خارطة العالم الثقافية.

كما أوضح وزير الثقافة، أن صناعة الأفلام تعد أحد الأهداف الرئيسية التي تسعى الوزارة إلى دعمها من خلال إنشاء وتطوير الملتقيات الخاصة بالصناعة؛ كمنتدى الأفلام السعودي ليكون نقطة تجمع لسلسلة القيمة في صناعة الأفلام.

هذا علاوة على الحرص على تبادل الخبرات، وتسهيل التواصل بين الفنانين والمبدعين المحليين وصناع الأفلام العالميين. وأشار إلى أنهم يؤمنون بقوة السينما والأفلام، ودورهما البارز في تغيير الواقع للأفضل.

كما قال وزير الثقافة: "ستستمر هيئة الأفلام بدعمِ المبادرات الفنية والسينمائية، والمساهمة في تنمية المهارات، وتوسيع آفاق الإبداع، في إطار التزامِنا الثابت بتطوير قطاع الفن والسينما في البلاد".

تعزيز صناعة الأفلام والترويج لها

ويعد منتدى الأفلام السعودي، منصة تجمع الركائز الأساسية والجهات ذات الصلة؛ لتعزيز صناعة الأفلام والترويج لها، والتعريف بأهميتها على الاقتصادات الوطنية، والفرص الاستثمارية في هذا المجال.

كما يتم ذلك عبر ثلاثة محاور رئيسية، وهي:

- اتجاهات الصناعة.

- الممارسات العالمية.

- التحديات والفرص في صناعة الأفلام.

وذلك بمشاركة أكثر من 100 خبير وشخصية عالمية في مجال صناعة الأفلام، ونحو 50 متحدثًا، من مديرين تنفيذيين، ومستثمرين، ومتخصصين من جميع أنحاء العالم لمناقشة أحدث الموضوعات والتقنيات التي تدعم صناعة الأفلام وعملياتها.

كما يتم تنظيم ورش العمل، وجلسات التدريب، والعروض المكثفة للمنتجات السينمائية، والمشاريع، والابتكارات المتعلقة بصناعة الأفلام في المملكة والعالم.

اقرأ أيضًا: «إثراء» يعرض مبادراته السينمائية في منتدى الأفلام السعودي