مهرجان امرؤ القيس بالدرعية.. قصائد شاعر الغزل في قالب إبداعي مميز

تستعد وزارة الثقافة السعودية، إلى تنظيم مهرجان امرؤ القيس "شاعر الغزل"؛ للتعريف بمسيرته الشعرية وحياته الغنية بالعديد من المواقف، وترسيخًا لمكانة شعراء العرب الأدبية.

وأوضحت "الثقافة" عبر حسابها الرسمي على منصة إكس X "تويتر سابقًا"، أن المهرجان يهدف إلى إعادة قصائد شاعر الغزل إلى النور مرة أخرى في قالب إبداعي.

مهرجان امرؤ القيس بالدرعية

ومن المقرر ان ينطلق المهرجان في أكتوبر المقبل، على مدار 9 أيام متواصلة؛ إذ ينطلق من 4 حتى 12 أكتوبر 2023، في الدرعية بالرياض. وتبدأ فعالياته في تمام الـ4 حتى الـ10 مساءً.

كما تأتي خطوة تنظيم مهرجان امرؤ القيس، تحت مظلة مبادرة عام الشعر العربي 2023. ومن أبرز أهداف المهرجان:

- تكريم والاحتفاء برموز الشعر العربي.

- تسليط الضوء على السيرة الذاتية للشاعر وحياته ومسيرته الشعرية.

- إتاحة الفرصة أمام الزوار لخوض رحلة ثقافية تلقي الضوء على الإبداع الشعري منذ القدم وأبرز شعرائه.

- قولبة سلوكيات العرب، وعاداتهم وتاريخهم وأشعارهم وإعادة تقديمها للجمهور بقوالب ثقافية مثرية.

عام الشعر العربي 2023

ويأتي اهتمام المملكة بـ"عام الشعر العربي 2023"، إيمانًا بالمكانة الحضارية المهمة للجزيرة العربية ودورها المؤثر في نشأة العربي ونهضته. ومن هنا تم اعتماد العام الجاري؛ ليصبح عام الشعر العربي.

وقال الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة السعودية: "انطلاقًا من رؤية السعودية 2030، التي يقودها سمو ولي العهد -يحفظه الله، نسعى في وزارة الثقافة إلى تعزيز هذه المكانة للشعر العربي في ثقافة الفرد، والتأكيد على مكانته الكبيرة في مدار الشعر الإنساني بشكلٍ عام، وإثراء الإبداع الشعري المتطور والمستدام بكل قوالبه وأشكاله".

وتابع: "ونفخر بإبراز المكوّن الحضاري الشعريّ العربي المتميز عن بقية الفنون بكونه وعاء الحكمة والمعرفة والتأثير الاجتماعي الأكبر، وتجذره في تاريخ الجزيرة العربية، كما نعتز بقيمة الشعر السعودي المعاصر ومكانته البارزة على مستوى العالم العربي".

كما أشار وزير الثقافة، إلى أن تسمية عام 2023م بــ''عام الشعر العربي'' تأتي للاحتفاء بكل ما سبق. وذلك عبر فعاليات وأنشطة ومبادرات يتم إقامتها على مدار العام.

ويأتي ذلك في سبيل:

- إحياء تاريخ الشعر العربي العريق.

- وتعزيز حضوره في الحضارة الإنسانية.

وإرساء قواعد ثرائه المستقبلي، وإحلاله مكانته المستحقة بين آداب العالم وفنونه.

اقرأ أيضًا: الثقافة تعلن تنظيم النسخة الأولى من مهرجان «لحن المملكة»