معايير تسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي باليونسكو

كشف المركز الوطني للتنمية الفطرية، عن معايير تسجيل المواقع في قائمة التراث العالمي الطبيعي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وأوضح المركز عبر حسابه الرسمي على منصة إكس X(تويتر سابقًا)، أن قائمة التراث العالمي الطبيعي التابعة لليونسكو، تعد أحد أهم قوائم المنظمة.

معايير تسجيل المواقع في قائمة التراث 

كما أضافت أنه يتم التسجيل في القائمة ضمن معايير وشروط دقيقة من أجل تقدير القيمة العالمية الاستثنائية للمواقع، وتتضمن المعايير مايلي:

- أن تحتوي ظاهرة طبيعية متفردة أو مناطق ذات جمال طبيعي استثنائي.

- كما يجب أن تكون من الأمثلة البارزة التي تمثل نظم بيئية وأنواع خاصة من النباتات والحيوانات الفطرية.

- أن تحتوي على أهم وأكبر الموائل الطبيعية لحفظ التنوع الأحيائي بالموقع، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الأنواع المهددة بالانقراض وذات القيمة العالمية الفريدة.

- يضم الموقع المعالم الطبيعية المتشكلة من التكوينات الفيزيائية أو الأحيائية التي لها قيمة عالمية استثنائية.

- كما يجب أن يضم الموقع تكوينات جيولوجية فريدة ومناطق تشكل موائلا لأنواع حيوانية ونباتية فطرية لها قيمة عالمية استثنائية.

- أن تعبر عن المراحل الرئيسية من تاريخ الأرض وسجل الحياة، والعمليات الجيولوجية لتطور التضاريس وملامح شكل الأرض.

50 موقعًا جديدًا

وفي وقت سابق، كشفت لجنة التراث العالمي، عن إضافة عدة مواقع جديدة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وجاء ذلك خلال الدورة الـ45 للجنة المنعقدة في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وتضمنت الأماكن المدرجة مواقع طبيعية، وهي: «كتلة غابات أودزالا – كوكوا في الكونغو. وغابات أندريفانا الجافة في مدغشقر، وبراكين وغابات جبل بيليه وبيتون شمال المارتينيك في فرنسا».

اقرأ أيضًا: انطلقت بالرياض.. تفاصيل الدورة الـ45 للجنة التراث العالمي التابعة لـ «اليونسكو»