مشروبات تساعك على النوم العميق ونصائح للاسترخاء

ينسى الكثير من الأشخاص ما هو «النوم العميق» خاصة خلال شهر رمضان المبارك، ما يعرض أجسامهم إلى حالة من التعب والإرهاق الشديد على المدى الطويل والتي يصعب التخلص منها بسهولة.

النوم العميق

ويعد الأرق هو الحالة السائدة خلال الفترة الحالية بين مختلف الفئات العمرية، ما بين السهرات الرمضانية في المنزل وأيضًا العزل المنزلي لمكافحة فيروس كورونا، وتختلف وتتعدد أسبابه.

ويوجد الكثير من المشروبات التي تعمل على استرخاء الجسم وتساعدك على النوم العميق، كالتالي:

الحليب بالكركم

أكدت العديد من الدراسات، الدور الفعال الذي يقوم به الحليب الممزوج بالكركم في التغلب على الأرق؛ إذ يكافح الالتهابات وبوفر إمدادات مضادات الأكسدة.

ومن أبرز خصائصه، احتوائه على معدل مناسب من المغنيسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات ومساعدة الجسم على النوم، فضلًا عن احتوائه على الحمض الأميني «التريبتوفان» المسبب للنوم.

ويُنصح خبراء التغذية، بتناول كوب من الحليب الدافيء قبل الذهاب إلى النوم؛ للحصول على قسط كافِ من النوم.

الحليب بالكركم

الشاي بالبابونج

مشروب الشاي الساخن بالبابونج، من المشروبات القوية التي تساعدك في الحصول على النوم العميق؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية apigenin.

الشاي بالبابونج

الحليب بالموز

يعمل هذا المشروب البارد، على استرخاء العضلات؛ نظرًا لأنه غني بالبروتين والماغنسيوم والحمض الأميني «التريبتوفان» المسبب للنوم. ويساعد مخزون الموز من المغنيسيوم والبوتاسيوم، في الحصول على قسطِ مريح وكافِ من النوم خاصة لدى كبار السن.

مشروب الحليب بالموز

الكاكاو الساخن

يحتوي كوب الكاكاو الساخن على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية، التي تعزز من مادة الفينيثيلامين التي تُحسن من الحالة المزاجية، وبالتالي التحسين من القدرة على النوم.

الكاكاو الساخن

الحليب بالفانيليا

تساعد الفانيليا في منح الجسم الشعور بالاسترخاء والراحة؛ إذ تعمل رائحتها النفاذة على التقليل من التوتر والقلق وبعض أعراض الاكتئاب، ويمكنك إضافتها إلى كوب من الحليب الدافيء قبل النوم.

الحليب بالفانيليا

نصائح تساعد على النوم العميق

1- ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بساعة أو نصف ساعة. 2- أخذ حمام دافئ يوميًا قبل النوم مباشرةً. 3- تجنب تناول المنبهات قبلالنوم بساعتين، مثل «القهوة والشاي». 4- خفض الإضاءة في الغرفة. 5- ارتداء ملابس قطنية مريحة. 6- الاهتمام بوضعية النوم والاستعانة بوسائد جيدة.

اقرأ أيضًا: عن طريق الاستعانة ببعض الزهور : 7 نباتات تحميك من اضطرابات النوم