عن طريق الاستعانة ببعض الزهور : 7 نباتات تحميك من اضطرابات النوم

"يضع التعب يده على أهدابي، كأنه يفرض عليها النوم.. لكن ما من شيء يستطيع أن يضع يده على أحلامي"؛ هكذا قيل عن الأحلام التي تراود أصحابها، علمًا بأن العلم أكد أن النوم الهادئ يساعد في التمتُع بحياة صحية، سليمة، وآمنة.

وهناك بعض الاتجاهات الحديثة للمساعدة على النوم، عن طريق الاستعانة ببعض الزهور، والنباتات المنزلية؛ وذلك لإعطاء مساحة من الحيوية، والجمال للمنزل، فضلًا عن فوائدها الجمة في الاسترخاء، وتعزيز النوم الصحي.

وتستعرض "الجوهرة"، عددًا من النباتات التي تُعالج اضطرابات النوم، وتسهّل من الراحة أثناء النوم، بداية من "اللافندر"؛ التي تكافح بدورها الحشرات، و"الياسمين"؛ الزهرة عاشقة الشجن والحياة.

اللافندر

يمتاز اللافندر بلونه الزاهي، الذي يعمل على تحفيز النوم، ويحد من مستوى القلق، والأرق؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة، قدرة اللافندر على تنظيم نبضات القلب، وتخفيض معدلات ضغط الدم، بالإضافة إلى تقليل معدلات الإجهاد.

وتقلّل رائحة اللافندر من بكاء الصغار، وتساعدهم على النوم العميق، وتقضي على النوم الخفيف، وتقلّل من معدل حركة العين، كما يحتاج إلى ضوء غير مباشر؛ حيث يمكن وضعه تحت النافذة.

الياسمين

يعتبر الياسمين من النباتات ذات الرائحة الزاهية؛ رغم امتلاك أوراقه خصائص غريبة، فهي تمتاز بتأثيرها القوي، اللطيف والمهدئ للأعصاب.

يريح الياسمين تروس العقل أثناء النوم، كما يعالج حالات اليقظة المستمرة أثناء الليل، ويمكن وضعه بجانب شرفة مشمسة.

صبار الألوفيرا

يعد صبار الألوفيرا من أفضل أنواع الصبار، يتم استغلال الهلام في علاج الجروح، وحب الشباب، والحروق، إلا أنه يساعد على تحسين الهواء، علمًا بأنه لا يحتاج إلى الشمس المباشرة، وأسماه القدماء المصريين بـ "نبات الخلود".

يُحفز الألوفيرا على النوم، كما يعالج الاضطرابات الكثيرة، مثل: القلق، والإرهاق، والأرق، واليقظة المستمرة أثناء الليل وغيرها.

الجاردينيا

تحتوي الجاردينيا على أوراق خضراء، تحتاج إلى تربة حمضية، وتشير الدراسات العلمية أن وجود هذه النبات داخل غرفة النوم يساعد على نوم أفضل، وأكثر عمقًا.

ومن أهم المركبات التي تحتوي عليها النبات، مركب Valium الذي يُخفف من القلق، ويعزز من النوم.

الجربارة

تساعد الجربارة على تحسين المزاج، وتتميّز بألوانها الجميلة، منها: البرتقالي، والوردي، والأبيض، والأصفر؛ وهي موضع الترحيب في أي مكان.

وتساعد على إخراج الأكسجين، وامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون أثناء فترة الليل؛ فتساعد على التنفس خاصة لمرضى الأمراض التنفسية.

الخيزران

يُخلّص الخيزران، الأجواء المحيطة من تلوث الهواء؛ فهو بمثابة مصنع صغير لتنقية الهواء من المعطرات، والمستحضرات الكيميائية التي تستخدمها يوميًا، وبالتالي يُمكنه طرد السموم العالقة بيه.

ومن السهل رعايته؛ حيث يحتاج إلى التربة الرطبة، وضوء الشمس غير المباشر، وعند وضعها بغرفة النوم، تساعد على تعزيز النوم، والمساعدة على نوم هادئ، والتخلص من القلق والأرق.

زنبق السلام

فضلًا عن مظهره الجمالي؛ فإن زنبق السلام، يساعد على التخلٌص من الغازات السامة بالمنزل، وينقي الهواء، ويساعد على الحصول على ليلة نوم هادئة، بعيدًا عن القلق والأرق.