6 مشاهير حصلوا على الجنسية السعودية.. من هم؟

فتح حصول الإعلامي المصري عمرو أديب، على الجنسية السعودية، باب التساؤل عن إمكانية الحصول على الجنسية. حيث ينص القانون في المملكة العربية السعودية على توافر مجموعة من الشروط لمنحها.

كما نص القانوني السعودي، أنه يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي، وذلك الذي اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة. وهذا يكون بمقتضى أحكام نظامها الخاص بحيث تكون لمدة لا تقل عن خمس سنوات متواليات. بالإضافة إلى حسن السير والسلوك وأن لا يكون قد صدر عليه أي حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

 مشاهير حصلوا على الجنسية السعودية .. من هم؟

ولكن على الرغم من هذه الشروط إلاّ هناك أمرًا ملكيًا صدر من الملك سلمان بن عبد العزيز في عام 2019، بالموافقة على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الخبرات المميزة والتخصصات النادرة وأصحاب الكفاءات والمتميزين في مجالاتهم.

مشاهير حصلوا على الجنسية السعودية

وكان هذا القرار الملكي هو الباب الذي فتح المجال لدخول الكثير من المشاهير والأسماء البارزة في المجالين الثقافي والفكري للحصول على الجنسية.

وخلال التقرير التالي سوف نستعرض لكم عدد من الأسماء والمشاهير الذي حصلوا على الجنسية السعودية.

العالمة مناهل عبدالرحمن الحاصة على الجنسية السعودية

وضمت القائمة الدكتورة مناهل عبدالرحمن ثابت، وهي عالمة يمنية متخصصة في مجال التقنيات الرقمية. استطاعت أن تحصل على الجنسية السعودية وذلك نتيجة تميزها في الهندسة المالية.

وكذلك نتيجة لتمزيها في مجال الرياضيات والعلاقات الكميّة. كما أنها تعتبر أصغر امرأة تحصل على الدكتوراه في مجال الهندسة المالية، وذلك في عمر 28 عامًا. وقد جرى تصنيفها ضمن أذكى 30 شخصًا على قيد الحياة.

العالمة مناهل عبدالرحمن ثابت

الدكتور أمين سيدو 

قام الدكتور أمين سيدو، بعدد من الجهود العلمية والبحثية الكبيرة. كما رفد الحراك الثقافي المحلي، بعدد من الإنتاجات والأعمال التي تجاوزت الثلاثين إصدارًا.

كما وثقت هذه الأعمال سير أعلام الثقافة والفكر والأدب في السعودية. بالإضافة إلى أنه برع في الدراسات الببليوغرافية.

وقام بتقديم عدة أعمالاً في هذا المجال، كما عمل في مكتبة الملك فهد الوطنية. وأيضًا كان مديرًا لتحرير مجلتها، وقدم دراسة ببليومترية وحصر ببليوغرافي وذلك عن «السعوديين وعلم المكتبات والمعلومات».

الدكتور أمين سيدو

 

المهندس عمرو عوض الله

وكان المهندس، عمرو عوض الله أحد الحاصلين على الجنسية السعودية، وذلك وفقًا للأمر الملكي. وهو مهندس ورائد أعمال مصري أمريكي حاصل على بكالوريوس الهندسة الكهربائية. كما أنه مستثمر في مجموعة من الشركات الناشئة. وقد عمل في الكثير من المناصب التنفيذية في عدد من الشركات.

المهندس عمرو عوض الله

خطاط كسوة الكعبة مختار عالم

مختار عالم هو خطاط كسوة الكعبة المشرفة، كما أنه شيخ خطاطي مكة. و يعمل بمصنع كسوة الكعبة المشرفة. كما أنه شارك بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات العالمية.

علاوة على ذلك قدم دروسًا ودورات في التدريب على مهارات الخط. كما تدرس مذكرة له عن خط الرقعة في معهد الحرم المكي الشريف.

بالإضافة إلى ذلك عمل خطاطا لشهادات الدبلوم والماجستير والدكتوراه من جامعة أم القرى لمدة سنتين منتصف التسعينيات الميلادية.

كما تم اقتناء أعماله، من قبل عدد من القيادات السياسية. وتم عرضها في أروقة مجموعة من المؤسسات العامة، وقد نال على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية من عدة جهات مختلفة.

خطاط كسوة الكعبة مختار عالم

المخرج المسرحي سمعان العاني

ويعتبر سمعان العاني من العراق، ولكنه هو واحد من رواد الإخراج المسرحي في السعودية. كما أنه من أوائل من التحق بالمسرح السعودي كمخرج منذ السبعينيات، وذلك بعد تخرجه في قسم المسرح في بغداد وقدومه إلى السعودية.

كما أن مسرحية (قطار الحظ) الذي قام بإخراجها، وصفها بأنها أول عمل مسرحي سعودي تقريباً. ومن هنا انطلقت مسيرة عطائه وانتمائه للفضاء الفني والثقافي السعودي.

وقام معان بتقديم العديد من الأعمال المسرحية. بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المهرجانات المسرحية الدولية. وقد تخرج على يديه الكثير من الممثلين السعوديين.

المخرج المسرحي سمعان العاني حصل على الجنسية السعودية

الدكتور عبد الكريم السمك

عاش المؤرخ الدكتور عبد الكريم إبراهيم السمك، حوالي نصف قرن في السعودية. كما أنه حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر.

وخلال فترة إقامته في المملكة عكف على نشر تراجم لعدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس، بشكل خاص من العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

كما أنه اهتم بإنتاج الصحافي والمؤرخ أمين سعيد، وقام بنشر الكثير من كتبه التي ركز فيها على الدولة السعودية. وقام بأرشيف مجلته (الشرق الأدنى) وهي مادة مصدرية في تاريخ مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وكان ذلك بسبب أنها معاصرة لفترة توحيد المملكة. كما جمع هذه الحصيلة في كتاب من جزأين، وأضاف بذلك إلى مكتبة التاريخ السعودي عملاً نفيساً ونادراً في الدولة الحديثة.

الدكتور عبد الكريم السمك والجنسية السعودية

 

اقرأ أيضًا: بعد عمرو أديب.. ما شروط الحصول على الجنسية السعودية؟