بعد عمرو أديب.. ما شروط الحصول على الجنسية السعودية؟

استطاع الإعلامي المصري عمرو أديب، أن يحصل على الجنسية السعودية بشكل رسمي، مقدمًا الشكر إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عيدالعزيز، وسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأكد “أديب” خلال تقديم برنامجه “الحكاية” على فضائية MBC مصر، أنه أصبح مواطن سعودي بشكل رسمي، واصفًا هذا الأمر بـ”التشريف والتكريم” لحياته الشخصية ومسيرته العملية أيضًا.

ويرغب كثيرون من أصحاب الجنسيات المختلفة سواء العربية أو الغربية، في الحصول على الجنسية السعودية للتمتع بالمزايا التي تمنحها، كما أن المملكة تضم الكثير من العمالات داخل أراضيها.

آلية الحصول على الجنسية السعودية

وأوضح الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية، أنه يجوز منح الجنسية السعودية للأجنبي وفق مجموعة من الشروط، حيث يقدم طالب الجنسية أو ممثله الشرعي لإدارة الأحوال المدنية أو ممثلية المملكة في الخارج.

كما تتولى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية استقبال وقيد الطلبات ليتم بحثها، حيث تشكل لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء لا تقل مراتبهم عن المرتبة الثامنة يكون أحدهم مؤهلاً نظامياً تقوم بالتحقق من الآتي:

- أن يكون قدوم صاحب الطلب للمملكة بطريقة مشروعة.

- يحمل جواز سفر ساري المفعول يخوله العودة إلى بلاده دون قيد أو شرط.

- يجب أن يكون قد مضى على إقامته مدة لا تقل عن 10 سنوات متتالية بموجب رخصة إقامة نظامية.

- أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد.

وفي ضوء ما يقدمه صاحب الطلب من معلومات تقيم هذه اللجنة الطلبات من خلال ثلاثة عناصر تمثل في مجموعها (33) نقطة، ويمكن معرفة المزيد من التفاصيل من هـــنا

شروط الحصول على الجنسية

كما يشترط للمتقدم على الحصول على الجنسية:

- بلغ سن الرشد عند تقديم الطلب.

- أن يكون غير معتوه أو مجنون.

- اكتسب صفة الإقامة الدائمة العادية في المملكة بمقتضى أحكام نظامها الخاص لمدة لا تقل عن 5 سنوات متواليات.

- أن يكون حسن السير والسلوك.

- ألا يكون قد صدر عليه حكم قضائي بالسجن لجريمة أخلاقية لمدة تزيد عن ستة شهور.

- أن يثبت ارتزاقه بطريق مشروعة.

كما تمنح الجنسية من قبل رئيس مجلس الوزراء في المملكة، بناء على اقتراح وزير الداخلية. ولوزير الداخلية في جميع الأحوال وبدون إبداء الأسباب، الحق في رفض الموافقة على منح الجنسية للأجنبي الذي تتوافر فيه الشروط المنصوص عليها".

اقرأ أيضًا: عمرو أديب يعلن حصوله على الجنسية السعودية: تكريم وتشريف