مشاركات عربية تتوج مهرجان برلين السينمائي في دورته الـ70

يفتتح مهرجان برلين السينمائي الدولي «البيرلينالي»، اليوم الخميس، فعاليات دورته الـ70، بعرض فيلم الافتتاح الكندي الأيرلندي My Salinger Year، والذي يوثق ملامح عالم الأدب في نيويورك، قبل الثورة الرقمية.

مهرجان برلين السينمائي الدولي

ويشارك في الدورة الـ70 من المهرجان، 18 فيلمًا يتنافسون في المسابقة الرسمية؛ للحصول على «الدب الذهبي»، والتي يترأس لجنة تحكيمها الممثل البريطاني جريمي آيرونز، وبمشاركة المخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر.

وبالرغم من أن المشاركات العربية اختفت في المسابقة الرسمية، إلا أنها برزت في فئات وأقسام أخرى، ومن الأفلام العربية المشاركة في قسم Forum Expanded، من مصر فيلم «الموعود» إخراج أحمد الغنيمي، و«معظم ما يلي حقيقي» إخراج ماجد نادر.

ومن فلسطين، «فيلم Born of the» إخراج آيرين أنستاس ورينيه جابري، وفيلم «Letters to a friend» إخراج إميلي جاسر، ومن لبنان «فيلم الهبوط» إخراج أكرم زعتري، وفيلم «كما في السماء كذلك على الأرض» إخراج سارة فرانسيس.

ويجدد مركز السينما العربية حضوره هذا العام، والذي بدأ منذ خمس سنوات في السوق؛ بهدف فتح أبواب التلاقي مع منتجي وداعمي السينما من حول العالم.

ويعد مهرجان برلين السينمائي الدولي، افتتاحًا لمشاهدة إنتاجات السينما الجديدة، إلا أن انتشار فيروس كورونا تسبب في حرمان عدد كبير من الصينيين من نقاد وصحفيين ومخرجين وفنانين من التواجد به.

اقرأ أيضًا: مهرجان البحر الأحمر السينمائي.. «الهولوكوست» في جدة للمرة الأولى