مركز 911 العمود الفقري لمنظومة الحج الأمنية.. والمرأة أعين لا تنام

يعد مركز العمليات الأمنية الموحدة "مركز 911" أحد أهم الأعمدة التي تساهم بشكل كبير في إنجاح موسم الحج كل عام بدون شك.

ويقف المركز على قدم وساق لخدمة الحجاج كافة؛ بقوة بشرية تتكون من ضباط وأفراد وعناصر نسائية مؤهلة تأهيلا تقنيًا عاليًا وأمنيًا. وذلك للاستجابة السريعة للبلاغات الواردة إليهم والتعامل مع أَي حالة أمنية بشكل تكاملي مع قطاعات المنظومة الأمنية كافة.

مركز 911

ويعد مركز العمليات العمود الفقري لمنظومة الحج الأمنية مع القطاعات الأمنية الممثلة فيه. كما يعمل وفق منظومة متكاملة لتأمين رحلة الحجاج في مكة والمشاعر المقدسة، وللمرأة حضور قوي في المركز لا يمكن تجاهله.

إذ يضم المركز قسم نسائي كبير جدًا لاتصالات الطوارئ في مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 م. ويعمل بالقسم شابات حاصلات على مؤهلات عليا. وبطبيعة الحال يجدن التحدث باللغة الإنجليزية، والفرنسية، ولغات أجنبية أخرى.

كما يتعامل القسم مع موسم الحج الذي يجتذب قرابة مليوني ونصف مسلم من أرجاء العالم.

وفي قسم الطوارئ، ستجد العناصر النسائية تجلس لساعات طويلة أمام جهاز كمبيوتر واضعة سماعة على أذنيها داخل المركز، لتتلقى بلاغات الطوارئ من المواطنين والمقيمين بالإضافة إلى الحجاج الزائرين.

كما تتعامل الموظفات داخل القسم مع أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج حديثة لتلقي الاتصالات وتحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

وهذا القسم النسائي يؤكد حرص الدولة على مشاركة المرأة إيمانًا منها بدورها؛ إذ أصبحت موجودة في جميع المحافل في المملكة.

كما يعتبر قسم النساء في المركز خطوة إلى الأمام لتثبت المرأة أنها تستطيع العمل في أي مكان وفي أي مجال في إطار رؤية 2030.

مهام وخدمات 911.. استجابة لحظية بمختلف اللغات

ويعمل مركز 911 على مدار 24 ساعة ويقدم خدماته بعدة لغات عالمية مختلفة؛ حفاظا على أمن وسلامة ضيوف الرحمن من مختلف الجنسيات، والاستجابة لبلاغاتهم.

أما أهم الخدمات التي يقدمها المركز، فتشمل جميع الأمور المتعلقة بالجوانب الإنسانية والإسعافية والخدمية والإرشادات، ومنها:

- تلقي الاتصالات على مدار الـ24 الساعة بـ6 لغات عالمية مختلفة.

- المركز دائمًا على أتم الاستعداد والتأهب لتلقي البلاغات والمكالمات.

- يعمل المركز وفق منظومة واحدة وإستراتيجية شاملة للتنسيق مع الجهات المعنية، والوصول إلى مواقع الحوادث في أسرع وقت.

- يتميز المركز بقدرة تقنية وبشرية عالية الكفاءة تستطيع إدارة المئات من الاتصالات في اللحظة ذاتها.

ويشمل مركز 911، القيادة والسيطرة لأمن الحج والعمرة، للاستفادة من أنظمته التقنية عالية الجودة، من خلال قاعة المتابعة التلفزيونية المرتبطة بأكثر من 5 آلاف كاميرا موزعة بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والحرم المكي الشريف.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد في المركز نظام الرسائل النصية (SMS) التي يتم من خلالها إشعار مقدمي البلاغات عن الإجراءات التي يتم اتخاذها لمعالجة الحالات التي يبلغون عنها، ومستوى رضاهم عنها، واستمع لشرح عن النظام.

ويرتبط مركز العمليات الأمنية الموحد 911 بجهات ذات علاقة في منطقة مكة المكرمة وهي القطاعات الأساسية. وتشمل: "قطاع المرور، والدفاع المدني، وأمن الطرق، ودوريات الأمن، والقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وعمليات الحرم المكي". كما يرتبط المركز بـ17 محافظة تابعة لمنطقة مكة المكرمة.

ويعتبر مركز البلاغات الأمنية الموحَّد (911) بمنطقة مكة المكرمة بين أكبر مركز عمليات على مستوى الشرق الأوسط.

كما شرع المختصون في غرفة عمليات الأمن في تلقي البلاغات الخاصة بقطاعاتهم من خلال الرقم الموحد. وذلك بعدما تلقوا تدريبات مكثفة وعالية المستوى على الأنظمة الخاصة بالمركز، ومباشرة بعض البلاغات ومعالجتها. وتم أيضًا اختبار وفحص أنظمة الاتصال؛ وهو ما حقق تشغيلًا ناجحًا للمركز.

اقرأ أيضاً:وزير الحج يستعرض آخر مستجدات واستعدادات موسم الحج 1444