مخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة.. المسبب الرئيسي للحوادث

حذرت الإدارة العامة للمرور السعودي، من مخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة، مؤكدة أن الهاتف المحمول من أكثر مسببات الحوادث والمشتتات التي تؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية.

وأوضحت الإدارة عبر حسابها الرسمي على منصة إكس X (تويتر سابقًا)، خمسة أخطار لاستخدام الهاتف المحمول أثناء قيادة السيارات؛ والتي جاءت كالتالي:

مخاطر استخدام الهاتف أثناء القيادة

1- انعدام مسافة الأمان مع المركبات المقابلة.

2- تجاوز إشارات الطريق والتحذيرات دون رؤيتها.

3- التذبذب في سرعة المركبة.

4- عدم الانتباه إلى المركبات المجاورة والمشاة والمخاطر الفجائية.

5- عدم الالتزام بالمسارات المحددة على الطرق.

عقوبة تجاوز الحافلات المدرسية

وفي وقت سابق، أكدت الإدارة العامة للمرور السعودي، جاهزيتها للعام الدراسي الجديد وعودة الطلاب والطالبات الجامعيين ومراحل التعليم العام. مشددة على عقوبة تجاوز الحافلات المدرسية أثناء توقفها.

كما أوضح المرور السعودي، أنه يحرص على رفع مستوى السلامة المرورية وتسهيل حركة السير الرئيسية على الطرق والميادين. بالتزامن مه بداية العام الدراسي الجديد في المملكة.

وأشار إلى أن دوره يتمثل في تنظيم حركة قائدي المركبات والطلبة والطالبات ومنسوبي الجامعات والمدارس في أوقات الذروة الصباحية والمسائية. بما يسهم في تنظيم حركة السير في جميع المدن والمحافظات.

كما وجه المرور بعض الإرشادات والتحذيرات التي تتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد، وتسهم في تنظيم المرور، وذلك عبر حسابه الرسمي على منصة إكس X، كالتالي:

– الالتزام بأدنى مستويات السرعة عند مرور المركبة بالقرب من المباني التعليمية.

– إعطاء الطلاب الأولوية في عبور الطريق، بالشكل الذي يسهم في سلامتهم.

– الالتزام بعدم تجاوز حافلات النقل المدرسي أثناء تحميل أو تنزيل الطلاب؛ إذ يعد ذلك بمثابة مخالفة مرورية تتراوح غرامتها المالية من 3 آلاف لـ6 آلاف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: المرور السعودي: 3 إرشادات للطلبة عند وصول الحافلة المدرسية