نرصد أهم 4 معارض ثقافية بالوطن العربي خلال 2018

شهد العام الجاري انطلاق العديد من المهرجانات الثقافية بالدول العربية، وجذبت المعارض آلاف من الزوار الذين حضروا لشراء الإصدارات المختلفة .

وترصد مجلة الجوهرة أهم 4 معارض ثقافية بالوطن العربي خلال العام الجاري.

1-معرض الكويت الدولي للكتاب:

اختتمت، 24 نوفمبر الماضي، فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب، والتي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. وشارك في المعرض 505 نشر ومؤسسة ثقافية وتعليمية من 26 دولة عربية وأجنبية، وذلك في أرض المعارض في مشرف.

من جانبه، أوضح سعد العنزي؛ مدير المعرض، أن المعرض شهد حضور نحو 35 مؤسسة حكومية من داخل الكويت ودول الخليج، بالإضافة إلى 9 منظمات إقليمية ودولية وعربية.

وضم المعرض جناح باسم: “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، كما شارك بحفل الافتتاح إيهاب بسيسو؛ وزير الثقافة الفلسطيني.

من ناحية أخرى، ضم المعرض جناحًا لعرض أحدث المكتشفات الأثرية في الكويت، وتضمنت فعاليات المعرض عددًا من ورش العمل، والندوات الفكرية، والأمسيات واللقاءات، بالإضافة إلى إقامة بعض الأنشطة المخصصة للأطفال.

2-معرض الشارقة الدولي للكتاب

اختتمت، نوفمبر الماضي، فعاليات الدورة 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، والتي افتتحها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي؛ عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي نظمتها هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 1 وحتى 10 نوفمبر الجاري، تحت شعار “قصة حروف”.

وطرحت الدورة 37 من المعرض لعشاق الكلمة المكتوبة أكثر من 20 مليون كتاب لـ1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد، قدمتها أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة من مختلف أنحاء العالم، كما شهدت تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية قدمها 472 ضيفًا من مختلف دول العالم.

وضم جدول الفعاليات الثقافية للمعرض 272 فعالية بحضور 154 ضيفًا، وبمشاركة 25 دولة، فيما اشتملت فعاليات الطفل على 950 فعالية بحضور 45 ضيفًا وبمشاركة 12 دولة.

وحفلت منصة توقيع الكتب هذا العام، بأكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة، تشمل مؤلفات في الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، والرواية، والدراسات والتاريخ، والنقد الأدبي والترجمة، وكتب الطهي، وأدب الطفل، والفنون والعلوم الشرطية، والبحوث القانونية، وعلم الآثار وغيرها من المجالات.

وحلت اليابان ضيف شرف على دورة المعرض الحالية، إذ تم اختيارها احتفاءًا بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملًا ومحركًا رئيسًا في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية.

واستضاف المعرض نخبة من المسؤولين الحكوميين، والأدباء والمفكرين العرب، من أبرزهم معالي زكي أنور نسيبة؛ وزير دولة، ومعالي الدكتور عبد الله النعيمي؛ وزير تطوير البنية التحتية، ومعالي راشد النعيمي، وعمر غباش؛ سفير الدولة لدى فرنسا، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، والروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصر الله، والإعلامي والروائي المصري إبراهيم عيسى، والكاتب والمصور المصري أحمد مراد، والروائي والقاص الكويتي د. طالب الرفاعي.

3-معرض عمان الدولي للكتاب

اختتمت، مطلع أكتوبر الماضي، فعاليات الدورة الثامنة عشر من معرض عمان الدولي للكتاب، وذلك تحت عنوان: ”القدس عاصمة فلسطين”.

وشارك بالمعرض نحو 300 دار نشر من 19 دولة عربية، ورعت الدورة الحالية للمعرض، بسمة النسور؛ وزيرة الثقافة الأردنية.

وتتميز دولة الكويت بحضور بارز في المعرض، من خلال مشاركة عزيز الديحاني؛ سفير الكويت لدى الأردن، وممثلي وزارة الإعلام، والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ومجلس النشر العلمي في جامعة الكويت، ومركز البحوث والدراسات الكويتية.

وتضمنت فعاليات المعرض عدد من الندوات والحفلات والأمسيات الفنية، والموسيقية، وورش الخط العربي.

4-معرض الرياض الدولي

اختتمت، أواخر مارس الماضي، فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، والذي حلت عليه دولة الإمارات العربية المتحدة، كضيف شرف، وذلك خلال الفترة من 14 حتى 24 مارس الجاري، تحت شعار "الكتاب.. مستقبل التحول".

وشهد المعرض زيارة 911635 شخصًا، وهو ما يمثل أكثر من ضعف عدد الزائرين في الدورة السابقة.

وشهد معرض الرياض، ولأول مرة، ماراثون الترجمة، وحقق 364 مشاركًا وسام التميز من أصل 984 مشاركًا، نجحوا في ترجمة 293 مقالاً تمت ترجمته للغة الإنجليزية على تقييم لجنة التحكيم، و49 مقالاً تم ترجمته إلى اللغة الفرنسية.

شارك في المعرض 520 دار نشر محلية وعربية وأجنبية من 27 دولة إضافة إلى عدد من الوزارات والهيئات الحكومية السعودية.

ونظم معرض الرياض 80 فعالية ثقافية تنوعت بين الندوات الفكرية، والأمسيات الشعرية، واللقاءات الحوارية، وورش عمل.

وشهدت الفعاليات الثقافية حضور 2733 تفاعلوا مع المتحدثين طيلة أيام الفعاليات الثقافية، بالإضافة إلى أن هناك أكثر من 18329 طفلاً شاركوا في 23 فعالية أقامها جناح الطفل.

5 - معرض الجزائر الدولي للكتاب

اختتم الصالون الدولي للكتاب “سيلا 2018″ فعالياته في 10 نوفمبر الماضي، والذي افتتحه الوزير الأول أحمد أويحيى ووزير الثقافة عز الدين ميهوبي، وحضره عدد من أعضاء من الحكومة، وقدم الصالون عروضًا تجمع قرابة ألف ناشر من الجزائر وخارجها.

ويستقطب الصالون سنويًا قرابة المليون و 500 ألف زائر، ويشارك فيه هذا العام 47 بلد ممثلة من قبل ناشريها ومؤسساتها الثقافية.

وحضرت جمهورية الصين الشعبية كضيف شرف للصالون هذه السنة، وستعرض أكثر من 10.000 كتاب أغلبها مترجم للغتين العربية والفرنسية.

وشاركت أكثر من 40 دار نشر صينية في المعرض، مع حضور ستة أدباء صينيين من بينهم “مو يان” الحاصل على جائزة نوبل.