ما هو احتشاء عضلة القلب وأهم أعراضه وأسبابه؟

يعرف احتشاء عضلة القلب أو ما يطلق عليه النوبة القلبية، على أنها حالة طبية طارئة، يتم خلالها تراجع أو انقطاع تدفق الدم للقلب بشكل مفاجئ وشديد.

احتشاء عضلة القلب

وتلك الحالة التي تحدث تسبب موت العضلات بسبب نقص الأكسجين، كما ستجد أن أكثر من 1.1 مليون شخص يعانون من نوبة قلبية أو احتشاء عضلة القلب سنويًا. وبالنسبة للعديد منهم؛ فتعتبر النوبة القلبية، أول أعراض مرض الشريان التاجي. كما أنها تكون شديدة بما يكفي من أجل التسبب في الوفاة أو قد تكون صامتة.

وكشف العديد من الأطباء أن شخص واحد من كل خمسة أشخاص يعاني من أعراض خفيفة لاحتشاء عضلة القلب، والتي لا يصاحبها أية أعراض على الإطلاق. ومن الممكن اكتشاف النوبة القلبية فقط من خلال تخطيط القلب الروتيني الذي يتم إجراؤه في وقت لاحق.

ما هي أعراض احتشاء عضلة القلب؟

وكشف الأطباء أن أعراض النوبة القلبية تختلف من شخص إلى آخر عند الإصابة باحتشاء عضلة القلب؛ ولكن اتضح أنه يعاني نحو 2 من كل 3 أفراد مصابين بنوبات قلبية من ألم في الصدر وضيق في التنفس أو الشعور بالتعب وهذا يكون قبل أيام أو أسابيع قليلة من النوبة.

كما أن الفرد المصاب بالذبحة الصدرية يشعر بألم صدري مؤقت، وهذا يحدث في كثير من الأحيان بعد نشاط بدني أقل. ولكن ذلك ينبغي أن يؤخذ أي تغيير في نمط الذبحة الصدرية على محمل الجد. والذهاب للطبيب على الفور.

كما أنه من الممكن يشعر الشخص بألم في منتصف الصدر، وقد ينتشر إلى الظهر أو الفك أو الذراعين. وكذلك يمكن الشعور بالألم في كل هذه الأماكن وليس الصدر فقط.

وفي بعض الأحيان قد يكون الألم في منطقة المعدة، وهذا يكون شبيهًا بعسر الهضم. ولكنه عادة ما يكون أكثر حدّة ويستمر لمدة طويلة ولا يتحسن بالراحة أو الدواء.

كما أنه وجد أن نحو 1 من كل 3 أشخاص مصابين بنوبات قلبية لا يشعرون بأي ألم في الصدر. وذلك لأنه من المرجح أن يكون هؤلاء الأفراد من النساء، والذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا. وأيضًا من يعانون من قصور في القلب أو مرض السكري، أو شخص مصاب بسكتة دماغية.

وتتضمن الأعراض الشائعة الأخرى عند حدوث النوبة القلبية التالي:

  • حالة من الضعف والوهن العام للجسم.
  • تعرق مفاجئ.
  • الشعور بالغثيان.
  • ضيق التنفس وخاصة عند كبار السن.
  • حدوث خفقان شديد للقلب.
  • الشعور بعدم انتظام ضربات القلب، وتعتبر هذه الحالة تحدث في أكثر من 90% من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية.
  • فقدان الوعي، والذي من الممكن يحدث أحياناً أول أعراض النوبة القلبية.
  • الشعور بالتململ والعرق والقلق.
  • ملاحظة زرقة في الشفتين أو اليدين أو القدمين.
  • ومن الممكن يعاني كبار السن من أعراض تشبه السكتة الدماغية مما يجعلهم يصابون بالارتباك. وخلال الساعات الأولى من النوبة القلبية من الممكن سماع النفخات القلبية وغيرها من أصوات القلب غير الطبيعية عبر سماعة الطبيب.

أسباب احتشاء عضلة القلب

هناك عدد من الأسباب التي تؤدي لحدوث احتشاء عضلة القلب، فهي عادة تكون نتيجة لجلطة دموية تسدُّ شريان القلب.

كما أنه غالبًا ما يكون الشريان يضيق بالفعل وهذا يرجع للرواسب الدهنية على جدرانه، وكذلك من الممكن أن تتمزق هذه الرواسب أو تنفتح، وهذا يقلل من تدفق الدم ويطلق المواد التي تجعل الصفائح الدموية في الدم لزجة وأكثر عرضة لتكوين جلطات.

كما أنه في كثير من الأوقات تتشكل جلطة داخل القلب نفسه. وبعده تنفجر وتعلق في الشريان الذي يعمل على تغذية القلب. وقد يؤدي حدوث تشنج في أحد تلك الشرايين إلى توقف تدفق الدم.

 

قد يهمك: ما سبب متلازمة القلب المكسور أو الحزين؟.. «طبيب» يجيب