ماهي أسباب ارتفاع السكر في الصباح؟ 

هناك الكثير من الأفراد خاصة الذين يعانون من مرض السكري الأول أو الثاني، لا يعلمون ما هي أسباب ارتفاع السكر في الصباح.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور ناصر الجهني، استشاري غدد صم و سكري وسمنة، أنه من المهم أن يعرف كل شخص مصاب بداء السكري وخاصة النوع الأول، أسباب ارتفاع السكر في الصباح.

وأوضح الدكتور الجهني، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أن ظاهرة "الفجر" أو "تأثير الفجر" down تسبب ارتفاع السكر.

وأضاف، أن ارتفاع السكر في الصباح الباكر من 2 الى 8 صباحًا، يكون سببه إفراز بعض الهرمونات المقاومة للأنسولين مثل: هرمون «النمو والجلوكاجون والكورتيزول والادرينالين».

وتابع الجهني، كما جرعة الانسولين القاعدي تكون غير كافية «تحليل النوم جيد، تحليل الصائم عالي»، ويكون تشخيصها: قياس السكر الدم الساعة 3 صباحاً (فجراً) لعدة ليالي. وهنا نلاحظ ارتفاع السكر أو على الأقل طبيعي حتى الساعة 3 فجرًا ويكون تحليل السكر قبل النوم مقبول.

وأشار الاستشاري، إلى أن علاجها هو زيادة جرعة الانسولين القاعدي مثل «توجيو او لانتوس او ديجلوديك او ليفيمير» بنسبة 20٪.

وأوضح الدكتور الجهني، أنه يوجد ظاهرة أخرى هي «سموجي Somogyi»، وهي تسبب ارتفاع السكر في الصباح وتنتج عن انخفاضات في الفجر أو الليل.

وأفاد، إن تشخيص تلك الظاهرة هو قياس السكر الدم مرة أثناء الليل الساعة 3 صباحًا عدة أيام. كما ستجد انخفاض في مستوى السكر الساعة 3 فجرًا.

وأوضح الجهني، أن علاج هذه الظاهرة يكون من خلال تقليل جرعات الانسولين «عادة القاعدي».

وأشار إلى ارتفاع السكر في فترة المساء، يكون بسبب أن جرعة الانسولين السريع قبل العشاء غير كافية «تحليل السكر قبل النوم عالي»، وكذلك في حالة الأكل عند النوم.

اقرأ أيضًا: تخفض خطر الإصابة بمرض السكري.. 5 أطعمة احرصي على تناولها