للمرة الرابعة.. استعادة مخطوط نادر من تراث مصر المفقود

نجحت وزارة الثقافة المصرية في استعادة مخطوط نادر من تراث مصر المفقود، وهي المرة الرابعة لاستعادة مخطوطات في أقل من عامين؛ وذلك سعيًا للحفاظ على تراث مصر القومي واسترداد المفقود منه.

مخطوط نادر من تراث مصر

وأعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم؛ وزير الثقافة، عن استعادة مصر للجزء السادس عشر من مخطوطة الربعة القرآنية الخاصة بالسلطان قنصوة الغوري (1446- 1516).

وأوضحت أن هذه المخطوطة عُرضت للبيع بصالة تشيسويك الإنجليزية للمزادات، وتم التوصل لها بجهود دار الكتب والوثائق القومية، موجهة الشكر لكل من يساهم في صون مقتنيات المكتبة الوطنية المصرية.

نتيجة بحث الصور عن استعادة مخطوط نادر من تراث مصر المفقود

مخطوط ربعة قنصوة الغوري

ويُمثل هذا المخطوط الجزء السادس عشر من ربعة قنصوة الغوري التي استعادت دار الكتب الجزء الرابع منها في شهر نوفمبر 2018.

كما يُعد من أكثر المخطوطات المملوكية نُدرة وقيمة؛ إذ يضم ثلاثين ورقة ومسطرته سبعة أسطر مكتوبة بخط النسخ العربي ومذهب من أوله ومجدول بإطار من الذهب.

من جانبه، أكد الدكتور هشام عزمي؛ رئيس دار الكتب والوثائق القومية، أن الدار وصلتها معلومات تفيد بعرض مخطوط نادر من تراث مصر للبيع من مصادر خاصة.

وأوضح أنه لم يتم الإعلان عن وجوده ضمن معروضات المزاد الذي كان من المقرر إقامته في لندن خلال أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بإيقاف البيع في سرية تامة.

وأضاف أن صالة المزادات استجابت للطلب المدعم بالمستندات، والذي شمل ملفًا موثقًا كاملاً وصورًا من الفهارس والسجلات التي تؤكد ملكية دار الكتب المصرية للمخطوط.

كما لفت «عزمي» إلى أن هذه الجهود تخللتها مفاوضات مباشرة استمرت لمدة شهر ونصف الشهر تقريبًا، حتى نجحت دار الكتب في إقناع كل من "صالة المزادات والحائز" بأحقيتها في تسلم المخطوط.

إنجاز غير مسبوق

وحققت دار الكتب والوثائق إنجازًا غير مسبوق باستعادة هذه المخطوطة؛ إذ نجحت خلال الفترة من أبريل 2018 إلى نوفمبر 2019 في استعادة ثلاثة مخطوطات عُرضت للبيع في صالات مزادات بلندن.

وتتمثل المخطوطات التي تم استرجاعها، في «مخطوط الكافيجي.. المختصر في علم التاريخ، الجزئين الرابع والسادس عشر من ربعة قنصوة الغوري القرآنية، وأطلس سيديد لمحمود رائف أفندي».

في ذكرى رحيله.. «الثقافة» تحتفي بالفنان التشكيلي أحمد فؤاد سليم