للحفاظ على سلامتهم العقلية والجسدية.. ماذا يفترض بأطفالنا أن يفعلوا هذا الصيف؟

عادة، ما يكون الصيف مليئًا بالنشاطات، والمعسكرات الرياضية الصيفية، ومعسكرات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والزيارات للحدائق، والتمارين الصيفية، والعديد من الفرص للأطفال للتفاعل مع بعضهم البعض أثناء التعلم واللعب والتمارين.

ومع انتقالنا إلى صيف عام 2020، لم يعد ممكنًا تنفيذ العديد من هذه الأنشطة بسبب جائحة فيروس كورونا والقيود المفروضة انتشاره، لذا بدلاً من جهد الآباء لملء تقويم أطفالهم أو البحث عن أنشطة إثراء مناسبة، يحاولون معرفة كيفية الحفاظ على مشاركة الأطفال وتواصلهم ببساطة.

حماية الأطفال

خلال السطور التالية، سنلقي الضوء على تجربة مفيدة بولاية نيومكسيكو في الولايات المتحدة:

تقدم العديد من المدارس العامة والأسر والشباب وشركة الأطفال والشباب والأسر وجبات غداء صيفية، ولكن الملاعب لا تزال مغلقة، ولديهم أيضًا مئات الطلاب الذين يستفيدون من فصول المدارس الصيفية التي تُدار عبر الإنترنت.

وتوفر بعض المراكز دورات إثراء عبر الإنترنت لطلاب المرحلة الابتدائية، وتوفر المكتبات فرصًا للقراءة الصيفية، ويقدم نادي الأولاد والبنات والمنظمات الأخرى تجارب شخصية لعدد محدود من الطلاب، ورغم ذلك فإنها فرص محدودة؛ حيث مازال يبحث الآلاف من الأطفال عن طرق لإجراء اتصالات، في ظل محدودية الأنشطة الصيفية، لجميع مشاركة الأطفال في شكل من أشكال التفاعل حتى يتمكنوا من التواصل مع أقرانهم.

من الضروري للأطفال الحفاظ على العلاقات مع أصدقائهم من أجل الحفاظ على مشاعرهم وعواطفهم.. الآن بعد توقف المدارس، لن يتمكن المدرسون من التواصل مع الأطفال ولن يكون لديهم أي فصول يمكنهم فيها التحدث إلى أصدقائهم

تشجيع الأطفال

مع بدء الصيف، من المهم أن يجد الآباء طرقًا لأطفالهم للتفاعل مع بعضهم البعض للتخفيف من مشاعر العزلة؛ إن أمكن، شجع الأطفال على الاتصال بأصدقائهم والتحدث عبر الهاتف بدلاً من المراسلة النصية فقط.

إذا كنت تشعر بالراحة، فاسمح لهم بإجراء مكالمات فيديو عبر الإنترنت،، وعندما يتم تخفيف القيود، اذهب إلى الحديقة، وقم بالمشي مع الجيران، وركوب الدراجات الهوائية وخصص بعض الوقت للتحدث مع بعضهم البعض.

إذا رأيت أن طفلك قد انسحب أو ابتعد عن الآخرين، فاطلب مساعدة مراكز الصحة المدرسية، بالإضافة إلى الاتصال المنتظم بالأصدقاء أو التواصل مع المتخصصين النفسية، مع قيام المجتمعات الدينية بأمور إبداعية للأطفال.

يمكنك أيضًا التواصل مع مديري الشباب لمعرفة ما إذا كانوا يعقدون اجتماعات افتراضية أو طرقًا أخرى للتعامل مع الأطفال. في النهاية، هذا الصيف مثل العام الدراسي الماضي، سيكون مختلفًا تمامًا بالنسبة لأطفالنا، لذا يجب على كل أب وأم تعزيز صحة أطفالهما الاجتماعية والعاطفية، وإيجاد طرق لهم للتواصل معك، وعائلتهم، ومجتمعهم.

اقرأ أيضًا: «صيام الأطفال».. 6 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة طفلك الصائم